فن ومشاهير /أخبار المشاهير

دينا الشربيني تحتفل بإنجازات النساء في صناعة السينما

دينا الشربيني فخورة بتمييز النساء في مهرجان السينما
ممثلة مبادرة 5050 دلفين بيسيه
محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي
شعار الدورة ال41 لمهرجان القاهرة السينمائي
دينا الشربيني من حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
دينا الشربيني من حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
دينا الشربيني من حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
شعار مهرجان القاهرة السينمائي

احتفلت الفنانة دينا الشربيني بتوقيع مهرجان القاهرة السينمائي أول بروتكول ينص على مناصفة عضوية لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي ما بين الرجال والنساء، واعتبرت القرار انتصارا وتميزا مستحقا للنساء، وقالت في صناعة السينما هناك تاريخ طويل للمرأة.

أضافت في كلمتها الأولى بحفل افتتاح الدورة ال 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي: عظيم أنني أقف أمام أساتذتي، في مهرجان القاهرة، وهو أول مهرجان عربي يوقع على اتفاقية 5050، وهذا يعني أنه من أول العام القادم سيكون نصف القائمين على المهرجان والمشاركين من النساء.

 

وتابعت: السينما مغامرة والستات معروفة بحبها للمغامرة لأننا بنهتم بالتفاصيل، ويوسف شاهين قالها كلمة لو محتاج تاخد فرصة حلوة الست هي التي ستمنحك الفرصة.

واستعرض المهرجان في فيلم قصير تاريخ عدد من المنتجات اللاتي أثرن السينما بتجاربهن وهن: عزيزة أمير، بهيجة حافظ، فاطمة رشدي، أمينة محمد خالة الفنانة أمينة رزق، ماري كويني.

 

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كشف رسميا عن التوقيع على ميثاق للمساواة بين النساء والرجال في الفعاليات السينمائية بحلول 2020، ليكون المهرجان الأول عربيًا والثاني إفريقيًا الذي يعلن التزامه ببنود الوثيقة التي أطلقتها حركة "5050 في 2020"، وكان أول الموقعين عليها مهرجان كان السينمائي في دورته الـ71 عام 2018، وانضم له أكثر من 60 مهرجان سينمائي دولي ومحلي في أغلب دول العالم، ومن المقرر ان يتم الاحتفال بهذا التوقيع في الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة بعرض فيلم "سيدة البحر" للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين.

 

 وبموجب هذا التوقيع سيكون "القاهرة السينمائي" ملتزما بدءًا من دورته الـ 42، المقرر إقامتها خلال شهر نوفمبر 2020، بإعلان الإحصائيات المرتبطة بنسب مشاركة النساء في فريق البرمجة، ولجنة الاختيار، كما يلتزم المهرجان أيضا بدءًا من العام المقبل، بإعلان نسبة الأفلام التي تقدمت من إخراج نساء، وعدد الأفلام التي اختارها المهرجان منها.

 

المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أكد أن مصر تهتم بتمثيل المرأة في كافة المجالات عمومًا والسينما بوجه خاص، كما أن نسبة تمثيل المرأة في السينما العربية توازي وربما تزيد عن نسبة تمثيلها في الغرب، وبالتالي فإن انضمام مهرجان القاهرة لهذه المبادرة يعد تأكيدًا وتعزيزًا لهذا الموقف، الذي أعلنه العام الماضي بوضوح عبر برنامج "مخرجات عربيات"، والذي احتفى خلاله بـ8 شخصيات نسائية عربية برزت وتألقت في مجال الإخراج السينمائي، وعرض أفلامهن، وهي: "نوارة" لهالة خليل من مصر، و"الخروج للنهار" لهالة لطفي من مصر، و"3000 ليلة" لمي مصري من فلسطين، و"واجب" لـ آن ماري جاسر من فلسطين، و"وجدة" لهيفاء المنصور من السعودية، و"على كف عفريت" لكوثر بن هنية من تونس، و"السعداء"، لصوفيا جاما من الجزائر، و"آلات حادة" لنجوم الغانم من الإمارات.

 

وأوضح حفظي، أنه عندما اطلع على شروط المبادرة وجدها بالفعل متحققة في الهيكل الإداري لمهرجان القاهرة وفريق البرمجة، حيث أن غالبية العاملين بالمهرجان بشكل عام من النساء، وهذه رسالة للعالم بأن مصر بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام يهتم بتمكين المرأة حتى قبل إطلاق مبادرة "5050 في 2020".

وكشف أحمد شوقي المكلف بأعمال المدير الفني للمهرجان عن الاحتفاء بالانضمام لهذه الوثيقة بإقامة عرض لفيلم "سيدة البحر" للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، والذي يسرد قصة فتاة لم تستسلم للتقاليد المظلمة التي تحكم قريتها وتقرر صُنع مصيرها بيدها. وتجدر الإشارة أن فيلم "سيدة البحر"، الذي أنتجته "إيمج نيشن أبوظبي"، إحدى الشركات الرائدة الحائزة على الجوائز في قطاع صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي، تم عرضه ضمن مسابقة "أسبوع النقاد" المرموقة التي أقيمت على هامش النسخة الـ 76 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وقد فاز بجائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعًا.

 

ويشارك "سيدة البحر" كذلك ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية" المقامة ضمن فعاليات الدورة القادمة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (20-29 نوفمبر 2019).

 

بدورها أكدت ممثلة مبادرة 5050، دلفين بيسيه، سعادة المبادرة بانضمام مهرجان القاهرة، مشيرة إلى أن توقيعه على الميثاق يعبر عن ارتباط المهرجان والتزامه بالمساواة وتمكين المرأة في العالم العربي، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن مبادرة 5050 تأمل في انضمام المزيد من المهرجانات العربية إلى المسيرة التي بدأها القاهرة السينمائي بتوقيعه على الميثاق والانضمام للمبادرة.

 

 يذكر أن وثيقة مبادرة 5050 في 2020، وقع عليها نحو ٦٠ مهرجانا سينمائيا، أبرزها؛ برلين، ولوكارنو، وفينسيا، وتورنتو، وسان سيباستيان، لندن، وسراييفو، ولوس أنجلوس، وروما، ونيويورك، و"آنسي" للرسوم المتحركة، و"كليرمون فيران" الدولي للأفلام القصيرة، ومن أفريقيا وقع على الوثيقة مهرجان وحيد هو " دربان" بجنوب أفريقيا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X