أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

«سايتك» ينظم لقاءً علميًّا لمناقشة مستقبل الفلك والفضاء السعودي

جانب من المعرض
معرض سايتك

انطلق مساء اليوم الاثنين، اللقاء العلمي «الفلك والفضاء الرقمي» الذي ينظِّمه مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية «سايتك»، التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بمشاركة الهيئة السعودية للفضاء، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومتحف برج الساعة، والوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء.

ويهدف المؤتمر، الذي يستمر يومين بمشاركة عدد من الأستاذة المختصين في علم الفلك من داخل السعودية، إلى ترسيخ حب العلوم، ونشر الثقافة الفلكية في أوساط المجتمع السعودي، ودعم مستقبل الفضاء في البلاد.

وأوضح الدكتور حسن الأحمدي، المدير العام لمركز «سايتك»، أن اللقاء سيتناول عدداً من الموضوعات المتعلقة بالفلك والفضاء الرقمي من خلال تقديم 11 محاضرة علمية، وعقد ورش عمل، وحلقات نقاش، ومشاهدات فلكية، وقال: «سيتركز اللقاء على مستقبل علم الفلك والفضاء الرقمي في السعودية بما يتواكب مع رؤية 2030، وحث الجيل القادم من الشباب والشابات على الاستفادة العلمية من هذا المجال».

وبيَّن أن أجندة اليوم الأول من المؤتمر، ستشتمل على تقديم خمس محاضرات علمية، إضافة إلى حلقات نقاشٍ بين المحاضرين والمشاركين في المؤتمر، وقال: «ستحمل المحاضرة الأولى عنوان رصد الكواكب خارج المجموعة الشمسية، يليها محاضرة بعنوان مستقبل الفضاء في السعودية، ثم محاضرة بعنوان قصة بناء أكبر ساعة في العالم.. بداية من الكون والمجرات وانتهاء بإنشاء ساعة مكة المكرمة، بعدها تلقى محاضرة بعنوان كم يوم في اليوم؟ وأخيراً محاضرة بعنوان ظاهرة كسوف 26 ديسمبر».

وأضاف الأحمدي، أن «اليوم الثاني والأخير، سيشتمل على ست محاضرات، هي محاضرة بعنوان الفلك ورؤية 2030، ثم محاضرة بعنوان الانطلاق نحو الفضاء، يليها تقديم ورقة عمل بعنوان انتقال المركبة الفضائية بين الأرض والقمر، من ثم تلقى محاضرة بعنوان مرتكزات نجاح البرامج والأنشطة المجتمعية لعلوم الفضاء والفلك في المملكة، ثم محاضرة بعنوان الصور الفلكية بين الحقيقة والخيال، بعدها تُقدم ورقة عمل بعنوان تطور علم الفلك في الحضارة الإسلامية، وتختتم الفعاليات بنقاش فلكي».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X