صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

كيف تكتشف إصابتك بدوالي الخصية؟ إليك الدليل الكامل للعلاج

كيف تكتشف إصابتك بدوالي الخصية؟ إليك الدليل الكامل للعلاج
علاج دوالي الخصية ممكن طبيعياً

مرض دوالي الخصية من الأمراض التي تؤرق أصحابها كثيرا، حيث إن مرض دوالي الخصية عبارة عن شذوذ في أوردة كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين، حيث يحدث للأوردة توسع كبير وغير طبيعي، ويتم الضغط على الأوردة الدموية مما يسبب دوالي الخصية، ويكون هناك تدش وتراكم للدم حول منطقة الخصية، مما يؤثر بالسلب على قدرات الرجل الجنسية، وتسبب العقم وتضر الحيوانات المنوية من حيث الحركة والعدد، وتقلص حجم الخصيتين، وفي التقرير التالي نكشف لك كيف تكتشف إصابتك بدوالي الخصية ؟ .. وإليك الدليل الكامل للعلاج.

والسبب الرئيسي في حدوث دوالي الخصية غير معروف حتى الآن، ولكن يرجع أغلب الأطباء الأمر إلى حدوث مشاكل في الصمامات المسئولة عن تنظيم الدم الذب يتدفق من القلب إلى الخصيتين، مما يجعل الدم يتراكم في الحبل المنوي ولا يصل إلى الخصيتين مما يمنع الخصية من القيادم بدورها ووظيفتها بشكل طبيعي.



أعراض دوالي الخصية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ومثلها مثل باقي الأمراض فإن لمرض دوالي الخصية مجموعة من الأعراض ومنها ظهور كتلة في إحدى الخصيتين، وانتفاخ في كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين، حدوث تضخم في أوردة كيس الصفن أو التوائها، وقد تبدو لك على أنها كيس من الديدان، أيضا من أعراض دوالي الخصية، الشعور بألم بسيط ومتكرر في كيس الصفن، وهذا الألم يزاد مع القيام بمجهود بدني أو الوقوف لفترة طويلة، وكما تمر الساعات في اليوم يزداد الألم بطريقة أكبر، ويقل قليلا عندما تستلقي على ظهرك.

كما أن من أخطر أعراض مرض دوالي الخصية ضعف الخصوبة والذي قد ينتج عنه العقم وعدم قدرة الرجل على الإنجاب، ويتم تشخيص مرض دوالي الخصية عن طريق إجراء اختبار الخصية عند الطبيب أو في المراكز المتخصصة، ويحدد الفحص البصري للطبيب، ظهور نتوءات غير طبيعية وكتل في منطقة الخصيتين، ويقوم الطبيب بالتحسس الموضعي للخصيتين للتأكد من ذلك البروز غير الطبيعي، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب للأشعة بالموجات فوق الصوتية، ليتعرف على الأوردة المتوسعة عن طريق قياس تدفق الدم.

وأيضا من أعراض مرض دوالي الخصية، حدوث ضمور في الخصية المصابة، وحدوث الضمور في الخصية ينتج عنه انخفاض عدد إنتاج الحيوانات المنوية أو التشوه فيها مما يؤثر في النهاية على قدرة الرجل الجنسية وقدرته على الإنجاب، ولذلك يجب أن يكون علاج مرض دوالي الخصية سريعا حتى لا تعرض نفسك لتلك المشكلات الجنسية التي تؤثر على حياتك مع شريكة حياتك وتسبب مشكلات نفسية لك.



علاج دوالي الخصية طبيعياً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يكون العلاج لدوالي الخصية إما بالطرق الطبيعية دون التدخل الجراحي أو الحاجة إلى تدخل جراحي، ولكن في حالة كان اختيارك العلاج بدون أي تدخل جراحي فيمكنك استخدام عشبة الزيزفزن عن طريق نقع معلقة منه في كوب من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة، وتصفيته وشرب المنقوع مرتين في اليوم في الصباح والمساء، أو أيضا يمكنك أن تستخدم حب الرشاد عن طريق تناله مع العسل والماء، أو خلطه مع شراب العسل وتناوله.

ومن الأعشاب الهامة أيضا في علاج دوالي الخصية، نبات الجنسنج، ويكون إستخدامه من خلال خلطه مع غذاء الملكات، والعسل وبذور الفجل، وبذور الجرجير، وبذور الكتان، وحبوب اللقاح، وتناول ملعقة كبيرة من المزيج يوميا، أيضا يمكن تناول عشبة كستناء الحصان، وعشبة الجنكة بيلوبا، وخل التفاح عن طريق استخدام 3 ملاعق من خل التفاح مع نصف كوب من الماء، وهناك الفلفل حيث أنه يحتوي على مواد ضد الأكسدة، وأيضا ضرورة الإكثار من تناول الخضروات الورقية، وأيضا تناول البقوليات لاحتوائها على حمض الفوليك، ومكنسة الجزار والبرسيم الحلو.

كما أن هناك طريقة أخرى للعلاج مثل استخدام حامل للخصيتين للتحفيفف من الضغط عليهم وخاصة لدى الرياضيين، وتناول المحار بكثرة لاحتوائه على كميات كبيرة من الزنك، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الكيوي والبرتقال، حيث تزيد من الخصوبة وتحسن صحة الحيوانات المنوية، وأيضا ارتداء الملابس التي تدعم الدوالي، والحرض على الراحة النفسية والهدوء والاسترخاء، وتناول أطعمة تحتوي على أحماض دهنية، لزيادة صحة الحيوانات المنوية، ومنها زيت السمك ولكن في النهاية من الضروري استشارة الطبيب حتى لا تزيد حدة المرض وهو الشخص الوحيد المعني بحل مشكلة مرض دوالي الخصية.



عملية علاج دوالي الخصية


وقد تحتاج بعض الحالات من المصابين بدوالي الخصية إلى إجراء عملية جراحية، وللعمليات الجراحية 3 أنواع، أولها العملية الجراحية المفتوحة، وفيها يتم عمل شق جراحي في منطقة الخصية، ويكون فيها التخدير عام أو موضعي في البطن أو المنطقة الأربية، حتى يتمكن الجراح من الوصول إلى الأوردة التي تقوم بتزويد الخصية بالدم، وتعد تلك العملية قليلة المضاعفات الجانية، وتكون المضاعفات غالبا عبارة عن ألم بعد الجراحة، ويصف الدكتور مسكنات مثل الباراسيتامول والآيبوبروفن لمدة معينة بعد الجراحة للتخفيف من ألم الجرح.

ولكن قد يطلب منك عقب إجراء العملية الجراحية التوقف عن أي نشاط جنسي لفترة زمنية يحددها الطبيب، وعملية تحسين الحيوانات المنوية أو العمل بكفاءتها العالية من الممكن أن لا تتحسن إلا بعد مرورة عدة شهور من إجراء العملية الجراحية لعلاج دوالي الخصية.

وهناك الجراحة عن طريق المنظار

لاستكمال قراءة هذا الموضوع على موقع "الرجل" إضغط هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X