لايف ستايل /سياحة وسفر

4 معالم سياحية سعودية لا تفوَّت زيارتها

يلا نزور السعودية: 4 معالم سياحية سعودية لا تفوَّت زيارتها
قصر المربع يمتاز بتصميمه على الطراز النجدي التقليدي
المتحف الوطني السعودي يحتوي على مقتنيات ومعروضات عن ثقافة السعودية في الماضي والحاضر
المتحف الوطني السعودي
الدرعية التاريخية
قصر المصمك
قصر المربع

تتعدَّد الأماكن الجديرة بالزيارة والاستكشاف في السعوديَّة، التي تتمتَّع بتنوُّع تاريخي وجغرافي جعلها وجهة سياحية في وقت قصير، وذلك في إثر الإعلان عن التسهيلات السياحية فيها. ولمساعدة زائري الرياض في التخطيط لرحلتهم القادمة، "سيدتي. نت" يُعدِّد 4 معالم سياحية يجب أن تحجز مكانًا لها على برنامج السفر، مع الإشارة إلى أنَّ هذه الأماكن تقرب من بعضها البعض.

معالم سياحية في الرياض


المتحف الوطني السعودي


يقع المتحف الوطني في الجانب الشرقي من "مركز الملك عبد العزيز التاريخي"، بحيّ المربع بمدينة الرياض بجوار قصر الملك عبدالعزيز. كان افتتحه خادم الحرمين الشريفين، الملك الراحل فهد في سنة 1419 هـ، وقد تم تطوير البرنامج المعماري للمتحف بعناية لبناء مؤسَّسة من نوعية تضاهي مثيلاتها الجديرة بالاحترام على مستوى العالم.
يحتوي المتحف على مقتنيات ومعروضات عن ثقافة السعودية في الماضي والحاضر، ومنها التحف والمخطوطات والوثائق ولوحات العرض. وهناك، تمثّل قاعات العرض الثماني المقسَّمة بحسب الموضوعات تطوُّر شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولًا إلى تطور المملكة العربية السعودية بأطوارها الثلاثة.


الدرعية التاريخية


تُمثِّل الدرعية رمزًا وطنيًّا بارزًا في تاريخ السعودية، فقد ارتبط ذكرها بالدولة السعودية الأولى، وكانت عاصمة لها. وهي، اليوم، مزارًا سياحيًّا شاهدًا على تاريخ السعودية العريق. تثير الدرعية إحساس الدهشة والخيال معًا لزائرها، حيث تعدُّ وجهةً سياحيَّةً هامَّةً وثريَّةً، فقد كانت في العصور القديمة شامخة بأبنيتها الطينيَّة التي تمكَّنت بقاياها إلى اليوم من إبراز أهميَّتها التاريخية العريقة.
تُمثِّل الدرعية وجهة تسوَّق فاخرة ذات طابع عصري ممزوج بعبق الماضي. وهناك، تباع منتجات العلامات التجاريَّة المحليَّة والعالميَّة وأرقاها.


قصر المصمك


بُني قصر المصمك من الطوب الطيني "اللين" في سنة 1865م، في قلب الرياض، وهو تحفة معمارية تاريخية تخبرنا كيف كان فنُّ العمارة في الرياض في تلك الحقبة الزمنيَّة، فضلًا عن أهميَّته التاريخيَّة حيث شهد لحظات هامَّة في تأسيس المملكة في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز. وأطلق على القصر اسم المسمك في بادئ الأمر بسبب سماكة أدواره وجدرانه الجانبيَّة، ومع كثرة التداول تمَّ تحويل حرف السين إلى الصاد فبات يطلق عليه المصمك.
يضمُّ القصر متحفًا مُلهمًا لمحبِّي التاريخ، إذ يحتوي على الخرائط والصور التي ترجع لسنة 1912م وحتَّى 1937م، إلى جانب مجموعة من القطع الأثريَّة، وتقديم العروض السمعيَّة والبصريَّة، وإمكانية مشاهدة فيلم وثائقي يحاكي أحداثًا وقعت في القصر.



قصر المربع 


بني القصر خارج أسوار مدينة الرياض القديمة، ويقع راهنًا على بعد خطوات من "المتحف الوطني"، وكان منزلًا للملك المؤسِّس عبدالعزيز. يمتاز قصر المربع بتصميمه على الطراز النجدي التقليدي، مع الإشارة إلى أنَّ جدرانه وأسقفه الواسعة مُغطَّاة بسعف النخيل.
تتصل بالقصر مجموعة من الحدائق؛ واللافت فيه هو مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، حيث يحتوي على ممتلكات شخصيَّة للملك، مثل: نظَّاراته وصور اجتماعاته وسيَّارة الـ"رولز رويس" التي أهداها إياها ونستون تشرتشل في سنة 1946م.

شاهدوا أيضاً:أفضل 10 أماكن سياحية في السعودية

 

تابعوا أيضًا:

سياحة في نيودلهي

شنغهاي لؤلؤة السياحة في الصين

أفضل مكان للسفر لمدة أسبوع

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X