أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

دراسة حديثة: المغناطيس قد يقضي على سرطان الدم

طور الباحثون في مركز أبحاث سرطان الدم الخيرية Blood wise  في دراسة حديثة، تقنية جديدة لتنظيف الدم، بحيث يُمكن استخدامها لإزالة حالات سرطان الدم والإنتان والملاريا من الجسم.
وبحسب موقعي «تليجراف وميرور» يتسبب مرض سرطان الدم فيما يقرب من 5000 حالة وفاة في المملكة المتحدة كل عام، ولكن قريباً وباستخدام المغناطيس قد يكون من الممكن التخلص من سرطان الدم من الجسم.
من المرجح أن يبدأ العلاج الجديد، الذي يطلق عليه اسم Medi Sieve، في إجراء تجارب بشرية في عام 2020. وفقاً للدكتور «جورج فرودشام» أحد الأطباء العاملين في هذا البحث وصاحب الفكرة.

اكتشاف استخدامات التقنية الجديدة

جهاز علاج سرطان الدم بالمغناطسي

طرح الدكتور «فرودشام» الفكرة أثناء دراسة كيفية صنع الجسيمات النانوية المغناطيسية لربط الخلايا في الجسم للسماح، على سبيل المثال، لتلك الخلايا بالظهور على الماسحات الضوئية، لكنه أدرك أنه إذا كان من الممكن مغنطة الخلايا للتصوير، فيجب أن يكون من الممكن أيضاً إخراجها من الدم.
من الناحية النظرية، يمكن إزالة أي عدوى بكتيرية أو سرطان دم أو فيروس يمكن أن ينتزع بواسطة جسيم مغناطيسي صغير من الجسم دون الحاجة إلى علاجات طويلة بأدوية قاسية.

آلية العلاج الجديد

علاج سرطان الدم عن طريق المغناطيس

في العلاج الجديد، يتم أخذ الدم من المريض المرتبط بمرض معين وربطه بجزيئات مغناطيسية صغيرة ثم يقوم الجهاز بعد ذلك بالتقاط المواد المربوطة واستخراجها باستخدام مغناطيس، قبل ضخ الدم النظيف مرة أخرى إلى المريض.
ثم تتكرر هذه العملية عدة مرات حتى يكون المرض في مستويات منخفضة بحيث يمكن إزالته بواسطة الجهاز المناعي أو دورة قصيرة من الأدوية.


وفي حديثه إلى «تليجراف»، وصف الدكتور «الأسدير رانكين»، مدير مركز أبحاث سرطان الدم الخيرية Blood wise التكنولوجيا بأنها فكرة مثيرة للاهتمام، وقال: «على نحو مفاجئ كما يبدو، استخدم علماء المختبرات أجساماً مضادة متصلة بالخرز المغناطيسي لعقود لفصل الخلايا عن تجاربهم... لسوء الحظ، لا تنتشر جميع خلايا سرطان الدم في الدم. ويبقى البعض في نخاع العظام والغدد الليمفاوية والسبيل الوحيد لعلاج سرطان الدم هو القضاء على هذه الخلايا بالكامل وإلا فإن السرطان سيعود... لكن فكرة إزالة الخلايا السرطانية من الجسم بدلاً من قتلها بالعقاقير داخل الجسم، فكرة مهمة فإن هذا النوع من النهج يمكن أن يقلل من الحاجة إلى الأدوية ذات الآثار الجانبية السامة.»

آلية علاج سرطان الدم باستخدام المغناطيس

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X