أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

موسم الدرعية 2019.. فعاليات وأنشطة ترفيهية ورياضية عالمية

الدرعية أحد مواقع التراث العالمي
سيجمع الموسم بين الرياضة الحية، والموسيقى، والترفيه، والثقافة

يُعد موسم الدرعية موسماً ترفيهياً سياحياً متكاملاً، يجمع بين الأحداث الرياضية العالمية، والعروض الترفيهية المبهرة في قلب الدرعية، مكان نشأة الدولة السعودية، وأحد مواقع التراث العالمي المدرجة ضمن قائمة يونسكو.
وينطلق الموسم هذا العام في 22 نوفمبر، ويستمر حتى 21 ديسمبر المقبل، وقد أزاح الأمير عبدالعزيز الفيصل، رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية، الستار عن تفاصيل فعاليات «موسم الدرعية» الرياضية والثقافية والترفيهية.
حيث سيجمع الموسم بين الرياضة الحية، والموسيقى، والترفيه، والثقافة، كما سيمزج بين الأناقة والتشويق، في أجواء خاصة بضواحي مدينة الرياض، في منطقة الدرعية التاريخية.
وبهذه المناسبة، أوضح الأمير الفيصل، في حفل التدشين الذي نُظِّم في الرياض، أن موسم الدرعية سيقام في سبع مناطق، هي: فورمولا الدرعية، ومنطقة الفعاليات الترفيهية، ومنطقة الأحداث الرياضية، وواحة الدرعية، وحي البجيري، وحي طريف، ومهرجان الدرعية للفروسية، وقال: «فتحنا أبوابنا أمام السياح من مختلف أنحاء العالم؛ من خلال تأشيرة شارك، وفي هذا العام كبرت طموحاتنا وأحلامنا؛ لنعلن موسم الدرعية في الوقت الذي فتحت فيه السعودية أبوابها لزوار العالم؛ عبر الحصول على تأشيرة سياحية للدخول إلى البلاد، لذا سواعدنا مفتوحة للترحيب بكل الجماهير في فعاليات عالمية، يشارك في تنظيمها شباب وشابات الوطن، وندعو الجميع إلى المشاركة معنا؛ ليكونوا جزءاً من هذا التاريخ».
من جهته، أوضح جيري إنزيريو، الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، أن «الدرعية هي القلب النابض للسعودية، وهي كنز مختبئ، سيكتشفه السياح. هذا المكان الفريد العزيز على قلوب السعوديين، يقدم فرصة ذهبية للتعرُّف على التراث والتاريخ والثقافة، مع الاستمتاع بأفضل ما يمكن أن تقدمه الرياضة في أي مكان في العالم».


فعاليات موسم الدرعية 2019


1. سباق فورمولا إي الدرعية 2019: أول سباقات الموسم السادس من بطولة الجائزة الكبرى لـ«فورمولا إي»، رياضة السيارات الكهربائية الرائدة في العالم. السباق يعد إحدى الفعاليات الرياضية العالمية، التي تعكس الخطوات الطموحة التي تخطوها السعودية، تماشياً مع «رؤية 2030»، ويقام للسنة الثانية بوصفه جزءاً من الشراكة الممتدة لعشرة أعوام، بين الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات، وتقوم شركة CBX بالترويج له، ويشهد هذا الموسم مشاركة 12 فريقاً مع ظهور مرسيدس وبورش للمرة الأولى فيه، وستتنافس الفرق جميعاً على أرض المملكة العربية السعودية يومَيْ 22 و23 نوفمبر 2019، الساعة 03:00 – 04:00.

2. نزال الدرعية التاريخي: الأول من نوعه في السعودية، وسيكون محط أنظار الجميع في 7 ديسمبر 2019. نزال ثأري تاريخي على بطولة العالم للوزن الثقيل بين الملاكمين: المكسيكي الأمريكي آندي رويز جونيور، المتوَّج بألقاب الاتحاد الدولي للملاكمة ورابطة الملاكمة العالمية ومنظمة الملاكمة العالمية، والبريطاني أنتوني جوشوا، الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد 2012.

3. كأس الدرعية للتنس: البطولة الأولى للمحترفين التي تُنظَّم في السعودية، ومن خلالها سيُكتَب تاريخٌ جديدٌ لرياضة التنس السعودية، ويقام الحدث من 12-14 ديسمبر، ويتنافس فيه ثمانية من أفضل لاعبي التنس في العالم؛ من أجل الفوز بالكأس بنظام خروج المغلوب، حيث تم تأكيد حضور الروسي دانييل ميدفيديف، والبلجيكي ديفيد جوفين، والفرنسي لوكاس بويل، والإيطالي فابيو فوجيني، وسيتم إعلان أسماء النجوم الآخرين لاحقاً.
وتُلعب المباريات على ملاعب مكشوفة، بُنيت بشكل خاص لهذه البطولة في منطقة الدرعية التاريخية.

4. مهرجان الدرعية للفروسية: ستشهد الدورة الثانية من المهرجان حضور أفضل الفرسان إلى منطقة الدرعية التاريخية، خلال عطلتَي نهاية أسبوعٍ متتاليتين، في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر، ومن 19 إلى 21 ديسمبر، الساعة 09:00 صباحاً إلى 08:00 مساءً، في مركز الدهامي للفروسية بالدرعية، وسيتنافس خلال الحدث فرسان سعوديون وعرب وأجانب في الفروسية وقفز الحواجز، في أجواء تراثية وتاريخية، ووفق أعلى المستويات العالمية.
وفي خطوة تاريخية لهذا الحدث والاتحاد الدولي للفروسية والسعودية، ستنافس النساء جنباً إلى جنب مع الرجال، بوصفهن جزءاً من الفريق الرسمي داخل وخارج المضمار، وستُحسب النقاط خلال المهرجان للتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020، في فرصة استثنائية للمتسابقين العالميين.
ويتميز المهرجان هذا العام بدفعه المتسابقين السعوديين للتأهل إلى الألعاب الأولمبية، إضافة إلى صنع التاريخ؛ بتشكيل أول فريق رسمي للفروسية مختلط بين الجنسين في السعودية.
وخلال الحدث، الذي يستمر أربعة أيام، سيستقبل مهرجان الدرعية للفروسية 150 فارساً، و150 جواداً، و50 مسؤولاً، و300 مرافق ومدرب، و250 عضواً في النادي، و150 من أفراد الطاقم، ومن المتوقَّع أن يحضر 1500 زائر، حيث سيتعرفون على الضيافة السعودية؛ من خلال توفير 15 شاحنة طعام لمختلف المأكولات العالمية، وعشرة متاجر.
أما خارج المضمار، فتتوفر منطقة كبار الشخصيات المطلّة على ساحة المنافسة الرئيسية، إضافة إلى مجموعة من خدمات الطعام الشاملة على مدار اليوم بمكونات طازجة، وستتضمن قوائم كبار الشخصيات أفضل المأكولات العربية، إلى جانب فريق خدمة متكامل ومحترف، يتحدث مختلف اللغات، مع وجود مقاعد متميزة وخدمة مدروسة ومأكولات استثنائية، حيث تعد الطاولة ذات المناظر الخلابة على طول الساحة الرئيسية في منطقة كبار الزوار المكان المثالي للترفيه عن الرعاة والضيوف والعملاء والأسرة.

5. واحة الدرعية: تعد محافظة الدرعية منطلق مجد المملكة العربية السعودية، حيث تركت أثراً عظيماً على ثقافة وحضارة المنطقة بأكملها؛ لتفردها بالفن المعماري والموارد الغنية، وتكريماً لعراقتها، تم إنشاء «واحة الدرعية» التي تتجلى فيها جميع سمات المحافظة التاريخية بطابع ثقافي وتعليمي.
وستشكِّل الواحة القلب النابض لرواد الموسم، بمساحاتها المفتوحة التي تحمل بين طياتها أصالة المكان وتاريخ الدرعية الذي ينبض بالحياة.
وتنقسم واحة الدرعية إلى أربع مناطق، تتمحور حول مركز، يتحدى الجاذبية ليقدم تجربة فريدة، يستمتع فيها جميع أفراد العائلة، وتهدف هذه التجربة إلى الارتقاء بالمجتمع وإثرائه عبر تطوير مساحة ملهمة، تجمع بين التعليم والترفيه لجميع شرائح المجتمع، وتسلط الضوء على ابتكارات فنية خلاقة؛ من خلال توظيف أحدث التقنيات، وتوفير مناظر طبيعية مبتكرة، يتفاعل معها الحضور بطريقة ملهمة، تحفز الخيال.

6. حفلات الدرعية الموسيقية: سيشهد موسم الدرعية تنظيم مجموعة من الفعاليات الموسيقية والترفيهية، التي تمزج بين الموسيقى العالمية والفنون.
وإضافة إلى كل ما سبق، سيتم استضافة أبرز المطاعم والماركات العالمية، كما سيصبح حي الطريف مزاراً سياحياً للزوار والسياح في قلب الدرعية، التي قادت هيئة تطوير بوابة الدرعية رحلة تحويلها إلى وجهة سياحية فاخرة، مع الحفاظ على الهوية الثقافية المميزة لها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X