أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

3 علماء يحصدون جائزة نوبل للفيزياء للعام الجاري 2019

الفائزون الثلاث
العلماء الفائزين بيبلز ومايور وكيلو
نوبل للآداب
لما قدموه في علم الفضاء وتطور الكون
عن حساب الجائزة على تويتر

بدأ موسم جوائز نوبل في قطاعاتها المختلفة، الجائزة العالمية العريقة التي لا ينالها سوى الأفضل في مجاله والذي قدم خدمات كبيرة لحضارتنا على مستوى العالم. فبعد الإعلان عن جوائز نوبل في الأدب والكيمياء ومجالات أخرى، ها هي الأكاديمية السويدية المانحة لهذا الشرف، تعلن عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء للعام 2019، والتي كانت من نصيب 3 علماء عملوا على عدد من الاكتشفات الرائدة فيما يخص الفضاء وتطور الكون.

ووفقاً لما ذكره موقع روسيا اليوم، نقلاً عن صحيفة ذي غارديان البريطانية، فقد نال الجائزة الخاصة بالفيزياء كل من العالم الكندي الأمريكي جيمس بيبلز، والعالمين السويسريين ميشيل مايور، وديدييه كيلو، وذلك لعملهم على تحسين فهمنا لتطور الكون ومكان الأرض في الفضاء، بحسب وصف الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وتابعت الصحيفة البريطانية، أنه بحسب ما أعلنت عنه الأكاديمية السويدية، يوم الثلاثاء الماضي 8 تشرين الأول/أكتوبر 2019، فقد حاز جيمس بيبلز على نصف القيمة المالية لجائزة نوبل للفيزياء، والتي بلغت 9 مليون كرونة سويدية، أي ما يعادل تقريباً 905 آلاف دولار أمريكي، وذلك إثر اكتشافاته النظرية حول تطور الكون.


العالمان السويديان ونصف الجائزة..

وتابعت الأكاديمية التي تتخذ من العاصمة السويدية ستوكهولم مقراً لها، أن العالمين السويسرين مايور وكيلو، سوف يتقاسمان النصف الآخر من الجائزة البالغ نفس القيمة 9 مليون كرونة -أي ما يزيد عن الـ452 ألف دولار أمريكي لكل واحد منها- وذلك بعد أن تمكنا من اكتشاف أول كوكب موجود خارج مجموعتنا الشمسية، والذي يبعد قرابة 50 سنة ضوئية في مجموعة كواكب تدعى الفرس الأعظم. لكنهم على الرغم من ذلك لم يتمكنوا من رؤيته حتى هذه اللحظة.

وتابعت صحيفة ذي غارديان، أن اكتشافات العلماء الثلاث الحاصلين على نوبل في الفيزياء لهذا العام، ساهمت بشكل واضح وكبير ومؤثر بمساعدة العديد من العلماء الآخرين على اكتشاف كواكب أخرى بعيدة خارج نظامنا الشمسي. واكتشاف عوالم أخرى خارجية بعيدة عن نظامنا، يعمل على تدعيم فهمنا لمجرة درب التبانة التي نعيش فيها، وإلى مكانة كوكبنا الأرض داخل هذا المجال الفضائي الضخم.


جائزة نوبل..


ومن الجدير بالذكر، أن جائزة نوبل تتألف من 6 جوائز دولية تمنح في مجالات الفيزياء، الكيمياء، الأدب، السلام، والطب أو علم وظائف الأعضاء والإقتصاد. وتمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في العاصمة السويدية ستوكهولم، تقديراً للأكاديميين والمثقفين والعلماء لما يقدموه لحضارتنا الإنسانية عموماً. أما بالنسبة إلى اسم الجائزة فهو تكريم للعالم السويدي مخترع الديناميت ألفريد نوبل. ويُشار إلى أنها مُنحت أول مرة خلال العام 1901.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X