أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

اليابان تمنح رئيس الاتحاد المصري للجودو وسام الشمس المشرقة

رشوان يحيي السفير
السفير الياباني يقلد رشوان الوسام
وزير الشباب المصري ورشوان والسفير
رشوان أمام السفير

حصل «محمد رشوان»، بطل الجودو المصري السابق، على وسام «الشمس المشرقة» من اليابان، والأشعة الفضية، خلال حفل أقيم يوم الإثنين في مقر إقامة السفير الياباني في مصر لجهوده الطويلة في نشر الجودو.
وبحسب موقع «إيجبت توداي» قدم سفير اليابان في مصر «ماساكي نوك» الجائزة إلى بطل الجودو المصري تقديراً لإسهاماته النشطة في رياضة الجودو والدور الكبير الذي يلعبه في تعزيز العلاقات بين الشعبين المصري والياباني.
حضر وزير الشباب والرياضة المصري «أشرف صبحي» الحفل إلى جانب رئيس اتحاد الجودو المصري بالإضافة إلى مجموعة من لاعبي الجودو المصريين البارزين، في حين أرسل حاكم طوكيو «يوريكو كويكي»، الذي درس لفترة في مصر، رسالة تهنئة.
تضحية وشهامة
يُعد رشوان شخصية رياضية معروفة للجالية اليابانية منذ مباراة الميدالية الذهبية ضد بطل اليابان «ياماشيتا» خلال أولمبياد لوس أنجلوس الأولمبية عام 1984 بعدما، تعرض «ياماشيتا»، الذي يشغل الآن منصب رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية، لإصابة في ساقه اليمنى قبل المباراة. ومع ذلك، لم يستهدف البطل المصري قدم «ياماشيتا» المصابة، الأمر الذي كلفه خسارة المباراة والبطولة والميدالية الذهبية.
أرسل «ياماشيتا» فيديو عندما علم بحفل تهنئة بطل الجودو المصري حيث استرجع ذكريات مباراتهم منذ 35 عاماً، قائلاً إن «محمد رشوان» محبوب بالنسبة لعالم الجودو.
حصل رشوان على وسام «الشمس» المشرقة وهو وسام وطني ياباني من أعلى الأوسمة في الإمبراطورية.
وكان وسام الشمس المشرقة قد أنشأه الإمبراطور الياباني ميجي في 10 أبريل (نيسان) عام 1875 ليكون بذلك أول وسام وطني تمنحه الحكومة اليابانية.
ويمنح هذا الوسام لمن قاموا بإنجازات بارزة في العلاقات الدولية ونشر الثقافة اليابانية ومساهمات أسهمت في تقدم مجالاتهم، وتطويرات في مجال الرخاء الاجتماعي والمهني أو في مجال المحافظة على البيئة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X