أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

ما هو مرض هشاشة العظام وطرق الوقاية منه؟ الصحة السعودية توضح

انفوجراف وزارة الصحة
أعراض مرض هشاشة العظام
الصحة تعرف بمرض هشاشة العظام

يُعد مرض هشاشة العظام من الأمراض المنتشرة بكثرة على مستوى العالم أجمع، ويعاني الكثيرون، وخصوصاً النساء والأطفال، من هذا المرض الذي يعرّفه الأطباء بأنه ضعف أو نقص في كثافة العظام، ما يؤدّي إلى سهولة كسرها.


وفي هذا الصدد، فقد كشفت وزارة الصحة، عن أعراض مرض هشاشة العظام الذي يصيب الجنسين على حدٍ سواء، مشيرةً، إلى سبل الوقاية من الإصابة به.


ووفقاً لوزارة الصحة، فإن نسبة الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء تبلغ من 40% إلى 50%، فيما تنخفض نسبة الإصابة لدى الرجال، حيث تصل إلى 13%- 22%.


وأبانت وزارة الصحة، من خلال انفوجراف توعوي، أن أسباب مرض هشاشة العظام تتنوع، فمنها التقدّم في العمر وزيادة الوزن ونقص الكالسيوم وتناول الكورتيزون والتدخين، إلى جانب النشاط الزائد للغدة الدرقية والإصابة بأمراض الكبد.


فيما تظهر أعراض المرض على حسب حالة الإصابة، حيث تتضمّن آلاماً في الظهر ونقص الطول وانحناء القامة وسهولة حدوث كسر العظام.


وللوقاية من المرض، أفادت وزارة الصحة، أنه يجب تناول الغذاء الغني بعنصر الكالسيوم والابتعاد عن المشروبات الغازية، إلى جانب ممارسة الرياضة والفحص المبكر لكثافة العظام واكتساب فيتامين " د " من خلال التعرّض للشمس.


تجدر الإشارة إلى أن مرض هشاشة العظام هو من الأمراض التي لا تظهر لها أعراض واضحة، حيث يحدث ضعف تدريجي في العظام والمفاصل، نتيجةً لفقد عنصري الكالسيوم والحديد وكذلك بعض المعادن الضرورية، ويتطور هذا المرض بشكل بطيء وصامت وتزيد حدته مع التقدم في العمر، ويُكتشف عادةً عندما تتعرض العظام للكسر خصوصًا العظام الموجودة في العمود الفقري وعظام الفخذين والرسغين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X