أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الإمارات تطلق أول جامعة متخصصة في الذكاء الاصطناعي بالعالم

أطلقت العاصمة الإماراتية أبوظبي امس الأربعاء "أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم". 
وقال مسؤولون بالجامعة في مؤتمر صحفي اليوم "تهدف الجامعة إلى تمكين الطلبة والشركات والحكومات من تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتسخيرها في خدمة البشرية".
وستقدم الجامعة نموذجاً أكاديمياً وبحثياً جديداً في مجال الذكاء الاصطناعى، وستوفر للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية أحدث أنظمة الذكاء الاصطناعي وأكثرها تطوراً في العالم لتسخير إمكاناتها للتنمية الاقتصادية والمجتمعية.
جرى خلال المؤتمر عرض فيديو حول جهود دولة الإمارات في التركيز على التعليم واكتساب القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي، ثم تحدث أعضاء مجلس أمناء الجامعة عن الهدف من إطلاقها والإمكانات الكبيرة التي توفرها وعن خططها المستقبلية.
وقال الدكتور سلطان الجابر وزير دولة ورئيس مجلس أمناء الجامعة: توجه الجامعة دعوة مفتوحة إلى العالم لاستثمار الفرص والقدرات التي يزخر بها الذكاء الاصطناعي بما يسهم في تطوير الإنسان وتطبيق الحلول القادرة على الارتقاء بجودة الحياة.
وتابع: ستعمل الجامعة على إعداد وتمكين رواد الابتكار القادرين على المضي نحو عصر جديد يدعمه الذكاء الاصطناعي.
وأشار الجابر إلى أنه تم اختيار خبراء من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى مجلس أمناء الجامعة، بما فيهم مايكل برادي، أستاذ تصوير الأورام في جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة، وأندرو تشي تشي ياو، عميد معهد علوم المعلومات متعددة التخصصات في جامعة تسينغهوا في بكين بالصين، ودانييلا روس، مديرة مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
 ومن المقرر أن تقدم الجامعة برامج ماجستير العلوم، والدكتوراه في المجالات الرئيسية للذكاء الاصطناعي ومنها الرؤية الحاسوبية، ومعالجة اللغات الطبيعية، الدراسة العلمية للخوارزميات، كما سيكون هناك تعاون مع واضعي السياسات والشركات من جميع أنحاء العالم حتى يتم تسخير الذكاء الاصطناعي على نحو مسؤول كقوة قادرة على إحداث تحول إيجابي.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X