أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

ناسا: 5 كويكبات تقترب بشدة من الأرض الجمعة المقبلة

فضاء
متحف مفتوح

صرحت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» بأنه من المتوقع اقتراب خمسة كويكبات من كوكب الأرض يوم الجمعة 18 أكتوبر، وبحسب موقع «ميرور»، يُقدر أن أكبرها، يطلق عليه اسم «2019 TM7»، ويصل قطره إلى 95 متراً، ما يعني أن طوله قد يصل إلى طول ساعة «بيج بن» في لندن. ولحسن الحظ، سيكون الكويكب على بعد أكثر من مليوني ميل من الأرض خلال هذه الفترة، ما يعني أنه من غير المرجح أن يضرب الأرض.

القدرة على اكتشاف الكويكبات

خمسة كويكبات تقترب من سطح الأرض


ومع ذلك، حذر «جيم بريدنشتاين» مدير وكالة «ناسا» مؤخراً من أننا نحتاج إلى أن نتعامل مع تهديد الكويكبات الواقعية بجدية أكبر قائلاً: «علينا أن نتأكد من أن الناس يدركون أن الأمر لا يخص هوليوود، وأنه لا يتعلق بالأفلام، فالأمر يتعلق في النهاية بحماية الكوكب الوحيد الذي نعرف أن هناك حياة على سطحه، وهذا الكوكب هو الأرض».

وتعمل ناسا حالياً على تحقيق الهدف المتمثل في القدرة على اكتشاف وتتبع 90٪ من الكويكبات القريبة التي يبلغ طولها 140 متراً أو أكبر، ذلك أن صخرة فضاء بهذا الحجم يمكن أن تسبب أضراراً كارثية بل وتمحو دولة بأكملها.

سرعة مذهلة

كويكب يقترب من الأرض


يُذكر أن ناسا كشفت يوم الأربعاء عن كويكب بحجم عمود نيلسون الشهير في لندن مر أمام الأرض وأثناء مروره، الذي وقع في الساعة 3,45 صباح يوم الأربعاء، كان الكويكب يسير بسرعة مذهلة بلغت حوالي 22 ألف ميل في الساعة. ويقدر قطر الكويكب، الذي يطلق عليه اسم 2019 SR8، بين 20 متراً و44 متراً.


ولحسن الحظ، كان الكويكب يبعُد ما يزيد قليلاً عن ثلاثة ملايين ميل من كوكب الأرض في ذلك الوقت.
فى حين أن هذه المسافة قد تبدو بعيدًة عن الأرض، من الناحية الفلكية، إلا أن وكالة «ناسا» عرفته بأنه «نهج قريب»، بمعنى 2019 SR8 يعتبر «كائناً قريباً من الأرض».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X