لايف ستايل /تكنولوجيا

أفضل البدائل لبرنامج مايكروسوفت وورد 2019

أفضل البدائل لبرنامج مايكروسوفت وورد 2019
مايكروسوفت وورد أونلاين
كان مايكروسوفت وورد ولمَّا يزل أفضل تطبيق فعليّ لكتابة المستندات

كان مايكروسوفت وورد ولمَّا يزل التطبيق المفضَّل للمستخدمين لكتابة المستندات، ولكنَّ السنوات الأخيرة شهدت منافسة أكثر قوةً له، من "جوجل"، و"آبل"، ومجموعات مفتوحة المصدر مثل: The Document Foundation. تُحاول الخيارات الجديدة والمنافسة تسهيل الكتابة على المحرِّرين والمدونين والمستخدمين العاديين على السواء.
في الآتي، بدائل Microsoft Word التي يمكن للمستخدمين بمختلف الأعمار والفئات استخدامها.

 

البديل الأول Google Docs


Google Docs

أصبح مُحرِّر مستندات جوجل يُنافس "مايكروسوفت أوفيس"، وهو يوفِّر واجهةً انسيابيةً، وأدواتٍ تعاون بديهيَّة، ويستند إلى الويب، حتى يتمكَّن المستخدم من الوصول إلى ملفاته من أي مكان.
كما أنَّ استخدامه بالمجَّان (ولا يعرض أي إعلانات لمساعدة جوجل في سداد فواتير تشغيله)، على الرغم من أن مستخدمي الأنشطة التجارية لديهم مستويات مدفوعة اختيارية تضيف عددًا من المميزات.
على الجانب السلبي، يعد محرر مستندات جوجل صعب الاستخدام بعض الشيء، ويقضي بالانتقال إلى مدخل محرّر مستندات جوجل الرئيس، والنقر على قائمة الإعدادات في الزاوية العلوية اليسرى، فالنقر على شريط التمرير بجوار بلا اتصال. ويحتاج المستخدم بالفعل إلى أن يكون متصلًا بالإنترنت للتبديل إلى وضع غير متصل بالشبكة، علمًا بأنَّ العمل في وضع عدم الاتصال متاح أيضًا، مع متصفح "جوجل كروم".


LibreOffice Writer

LibreOffice بديل مفتوح المصدر لبرنامج مايكروسوفت وورد، وهو يعمل بالمجان، ويُطوَّر بالتبرعات الطوعية من المستخدمين الفرديين، وحملة التمويل الجماعي في بعض الأحيان.
برنامج LibreOffice Writer هو معالج النصوص في مجموعة البرامج التي تُقدِّمها هذه المؤسَّسة، ولا يمكن للمستخدم تنزيله بشكل منفصل. وعلى الرغم من ذلك، يقلّ حجم ملف المثبت عن 300 ميغابايت.
ويمكن التحميل مباشرة من موقع الويب، أو استخدام رابط Torrent أو تنزيله من مواقع موثوقة أخرى توفِّر الرابط للبرنامج الأصلي. الواجهة مألوفة لأي فرد يستخدم محرِّر النصوص على أساس يومي؛ فالبرنامج مُزوَّد بأيقونات بديهية لإنشاء وفتح وحفظ ملف، وبمجموعة من الخطوط المختلفة للاختيار بينها، وهو يقدر على تصدير شيء ما على هيئة PDF أو حتى EPUB. ويمكن للمستخدم مزامنة المستندات مع جوجل درايف ومايكروسوفت ون درايف، والعديد من الخدمات السحابية الأخرى.

ومع ذلك، لا تدعم LibreOffice حاليًا المصادقة الثنائية المستندة إلى التطبيق.


مايكروسوفت وورد أونلاين


لقد تبيَّن أن مايكروسوفت نفسها لديها إصدارات بالمجَّان منخفضة المستوى من تطبيقاتها الإنتاجية المكتبية الأساسية المتاحة في واجهة متصفح الويب، ممَّا يمنح المستخدم أسلوب الوورد، ولكن مع العديد من مزايا محرّر مستندات جوجل. لا يُعلن عن هذا الإصدار من مايكروسوفت أوفيس كثيرًا؛ لأنه قد يؤدِّي إلى خفض مبيعات Office 365، وهو يفتقر أيضًا إلى بعض الأدوات التي قد يحتاج مستخدمو Office المتقدمون إليها، مثل: دعم الحبر، ومكوِّنات معينة لتخطيط الصفحات، مثل: جدول محتويات.

كما يشير اسم Word Online، هو يستدعي الاتصال بالإنترنت، بينما يحتوي كل من Office 365 ومحرر مستندات جوجل على أدوات لاستيعاب الاستخدام في وضع عدم الاتصال.
ولكن يحتوي وورد أونلاين أيضًا على مميزات تعاون مقبولة، ويستخدم Microsoft OneDrive للحفاظ على مستندات المستخدم في السحابة؛ ممَّا يتيح له الوصول إليها من أي مكان يمكنه فيه الحصول على اتصال بالإنترنت.
 

يمكن قراءة الموضوع على موقع سيدي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X