أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

دراسة... تناول الفطر يقي من سرطان البروستات

ثمرة الفطر
نتائج الدراسة عن الفطر

كشفت دراسة جديدة عن وجود صلة بين تناول الفطر وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات، وبحسب موقع «ميرور»، يقترح باحثون من جامعة «توهوكو» اليابانية أن تناول الفطر بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان البروستات لدى الرجال، خاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عاماً أو أكبر.

 

الفطر قد يقي من سرطان البروستات

قال الدكتور «شو تشانج» الذي أشرف على الدراسة: «لقد أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار وعلى الكائنات الحية أن الفطر لديه القدرة على الوقاية من سرطان البروستات.. على حد علمنا، هذه هي أول دراسة جماعية تشير إلى إمكانات الوقاية من سرطان البروستات عن طريق تناول الفطر على مستوى السكان».
هذا ويعتقد الباحثون أن الآثار الوقائية للفطر قد تكون ناجمة عن أنها تحتوي على مستويات عالية من الإرغوثيونين، وهو مضاد للأكسدة يعتقد أنه يخفف من الإجهاد التأكسدي.

 

نتائج الدراسة بالأرقام

للوقاية من سرطان البروستات

في الدراسة، قام الباحثون بتسجيل نمط حياة 36،499 رجلاً، بما في ذلك استهلاك الغذاء، النشاط النفسي وعادات التدخين والشرب، وتحليل سجلاتهم الطبية، وكشفت النتائج أن 3،3 ٪ من المشاركين أصيبوا بسرطان البروستات خلال فترة المتابعة.
وبالرغم من ذلك، فإن المشاركين الذين يتناولون الفطر مرة أو مرتين فى الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 8 ٪ من الإصابة بالمرض، مقارنة بأولئك الذين يتناولون الفطر أقل من مرة واحدة في الأسبوع، وفي الوقت نفسه، الرجال الذين يتناولون الفطر أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 17 ٪.

تناول الفطر يقي من السرطان

هذا وأوضح الدكتور «تشانج» أن نتائج الدراسة تشير إلى أن الفطر قد يكون له تأثير صحي إيجابي على البشر وأن الاستهلاك المنتظم له قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات، إلا أنّها في الوقت عينه تؤكد أن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن أكثر أهمية بكثير من ملء سلة التسوق بالفطر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X