أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة التعليم تواجه «التنمر» بقواعد السلوك والمواظبة

قامت بالشراكة مع اللجنة الوطنية للطفولة ومنظمة الـ "يونيسيف" بتنفيذ حقيبة مهارات الكشف والتدخل المبكر للأطفال المعرَّضين للإساءة والإهمال
كذلك أطلقت "التعليم" مشروع "التغلُّب على سلوك عنف الأطفال لدى طلاب المرحلة الابتدائية" للتعامل مع سلوك العنف لدى الطلاب

أصدرت وزارة التعليم السعودية دليلاً إجرائياً لقواعد السلوك والمواظبة، يتضمن طرق التعامل مع مخالفات الطلاب، خاصةً ما يتصل منها بالممارسات العنيفة، بهدف الوقاية من ظاهرة "التنمُّر" ومعالجة حالاته عند حدوثها.


وبيَّنت الوزارة، أن الدليل صنَّف "التنمُّر" على أنه مخالفة من الدرجة الرابعة، وأوضح آلية التعامل معه، مُراعياً في ذلك الجوانب التربوية والنفسية والاجتماعية للطالب، كاشفةً عن أن وحدات الخدمات الإرشادية تقدم في هذا الصدد خدمات نوعية للطلاب الذين يعانون من مشكلات نفسية، أو سلوكية، خاصةً قضايا العنف.


كذلك، أطلقت "التعليم" مشروع "التغلُّب على سلوك عنف الأطفال لدى طلاب المرحلة الابتدائية" وفق أساليب إرشادية وتربوية للتعامل مع سلوك العنف لدى الطلاب، وقد تم تنفيذه في عشر إدارات تعليمية، كما سعت إلى الوقوف على حجم ظاهرة العنف والاعتداء بين الطلبة في المدارس من خلال الدراسات والأبحاث العلمية.


أيضاً، قامت بالشراكة مع اللجنة الوطنية للطفولة ومنظمة الـ "يونيسيف" بتنفيذ حقيبة مهارات الكشف والتدخل المبكر للأطفال المعرَّضين للإساءة والإهمال، مستهدفةً جميع معلمي وقادة المرحلة الابتدائية ومشرفي الصفوف الأولية.
كما عرَّفت بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية ‏منسوبي المدارس والطلاب بخط البلاغات ضد العنف والإساءة للطفل وهو 11611، للتعامل الفوري مع الحالات الطارئة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X