أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

مهارات استثنائية يتمتع بها الشخص الأعسر

قدرات خارقة وصفات استثنائية للشخص
قدرات خارقة وصفات استثنائية للشخص
قدرات خارقة وصفات استثنائية للشخص
قدرات خارقة وصفات استثنائية للشخص
قدرات خارقة وصفات استثنائية للشخص

تشير دراسة جديدة إلى وجود صلة بين الحمض النووي البشري، وكون الشخص أعسرَ، وما تتركه هذه الصفة من آثار في شخصية صاحبها. فالأعسر يتميز بقدرته على إنجاز المهام المتعددة في وقت واحد، كما أنه ذكي جداً ويبتكر الحلول الخلاقة لـ حل المشاكل الصعبة.
يمثل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى 10% من سكان العالم، ويذكر أن بعض عباقرة العالم كانوا منهم، مثل «ألبرت أينشتاين وتشارلز داروين وبن فرانكلين» وغيرهم الكثير.

وتؤكد الدراسة الجديدة على وجود جينات في الحمض النووي تعد هي المسؤولة عن كون الشخص أعسرَ، وأثبتت التجارب المنشورة في مجلة Brain للأعصاب، وجود علاقة وثيقة بين سيطرة إحدى اليدين على القيام بالمهام، والمناطق اللغوية في الدماغ، وبين الأمراض العصبية والنفسية، وأن العامل الوراثي يلعب دوراً هاماً في هيمنة اليد اليسرى على اليمنى عند هؤلاء الأشخاص. وخلص علماء من «جامعة أكسفورد»، إلى تحديد 4 مناطق من الحمض النووي في جسم الإنسان الأعسر، تعد المسؤولة عن استخدام الشخص ليده اليسرى.

 

مهارات شفوية عالية

مهارات يتمتع بها الشخص الأعسر

 الأمر المثير للدهشة أيضاً في البحث الجديد، هو التواصلُ الدقيق في المناطق اللغوية، بين الجانبين الأيسر والأيمن من الدماغ، وهو ما يفسر قدرة تأثير العوامل الوراثية للشخص الأعسر، ما يجعله يتمتع بمهارات شفوية أفضل، ويقوم بالمهام اللفظية والتحدث بأداء أفضل من الشخص العادي. وأوضح دكتور «عمرو حسن الحسني» استشاري المخ والأعصاب، أن عوامل جينية هي المسؤولة عن ذلك تحديداً في الحمض النووي، وأن عدد الجينات المسؤولة عن حدوث الإعسار قد يصل إلى 40 جيناً مختلفاً. هذا إضافة إلى أن الجهتين اليمنى واليسرى من الدماغ (ترتبطان باللغة)، تعملان بطريقة متناسقة لدى الأعسر على وجه التحديد، وأن جزءاً من الآثار الجينية المرتبطة بسيطرة يد على أخرى يتزامن مع اختلافات في المادة البيضاء الدماغية التي تحتوي على الهيكل الخلوي المسؤول عن ربط المناطق اللغوية ببعضها.

الشخص الأعسر

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X