صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

علاج التهاب الحلق واللوزتين وكيف تعرف أنك مريض بها؟

علاج التهاب الحلق واللوزتين وكيف تعرف أنك مريض بها؟
صورة معبّرة

هل تعاني التهاب في الحلق؟ إذا كانت الإجابة بنعم فمن الممكن أن تكون تعاني من التهاب اللوز، ويمكن أن يؤثر التهاب اللوز في أي شخص من الأطفال إلى سن المراهقة إلى الكبار.

وهو مرض ليس خطيرًا حيث يتعافى المصابون به خلال أيام تقريبًا، كما أنّ معظم أعراضه تزول خلال 7 - 10 أيام.



كيف يحدث التهاب الحلق واللوز؟

 


ومن المعروف أن اللوز تقع في الجزء الخلفي من الحلق، وهي عبارة عن مجموعة من الأنسجة اللمفاوية التي تشكل جزءًا من الجهاز المناعي.

كما إنّها تعوق مرور الجراثيم التي قد تسبب الالتهاب أو المرض عبر مجرى الهواء، فضلًا عن أنّها تنتج الأجسام المضادة للتخلص من الجراثيم.

ويُعرف التهاب اللوز بأنه عبارة عن التهاب يصيب الأنسجة الليمفاوية الموجودة على جانبي الحلق، التي تلعب دورًا في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى والالتهابات المختلفة.



أسباب التهاب الحلق واللوز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



ويمكن في بعض الأحيان أن تتعرض اللوز بحد ذاتها للعدوى، بحيث تنتفخ وتُصاب بالتهاب قد يكون فيروسيًا أو بكتيريًا، وتُعرف هذه الحالة باسم التهاب اللوزتين.

وتُعدّ إصابة اللوز بعدوى فيروسية السبب الأكثر شيوعًا لالتهابها، كما هو الحال في حال التعرض لنزلات البرد.

كما يمكن أن يكون الالتهاب ناجمًا عن التعرض لعدوى بكتيرية، مثل التهاب اللوزتين الناجم عن البكتيريا العقدية؛ إذ تُعدّ العدوى البكتيرية مسؤولة عن نحو 15-30% من مجموع حالات التهاب اللوز.

 



أعراض التهاب الحلق واللوزتين

 


تتفاوت حدة التهاب اللوز من شخص إلى آخر، وذلك يعتمد على طبيعة جسم الشخص وعلى مسبب الالتهاب وعادة ما يوجد العديد من الأعراض التي تترافق مع التهاب اللوزتين.

وأبرزها وجود التهاب واحتقان في الحلق، وتشمل الأعراض الأخرى الشائعة الحمى مع نفس كريه الرائحة، إضافة إلى سيلان في الأنف واحتقان في المجاري التنفسية وتورم اللوزتين.

علاوة على صعوبة في البلع وصداع وألم في الأذن مع خشونة في الصوت، وفي الغالب عندما تتورم اللوزتان يصبح لونهما أحمر، ويظهر عليها بعض المناطق البيضاء.

 



علاج التهاب الحلق واللوزتين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وعلى رغم أن التهاب اللوز في العادة يتلاشى، ويتم الشفاء منه تمامًا بعد فترة تتراوح بين 4 و10 أيام، فإن هذا لا يمنع من اتباع بعض الطرق التي قد تسرع من فترة الشفاء.

ومنها هذه الطرق العلاجات المنزلية مثل الغرغرة بماء دافئ مع ملح وتناول السوائل الدافئة واستعمال زيت جوز الهند.

كما تعد وصفة الزنجبيل والعسل والليمون فعالة جداً في علاج اللوز؛ نظرًا للخصائص المضادة للبكتيريا التي يتميز بها كل من الزنجبيل والليمون والعسل.

كذلك يمكن التغلب على التهاب اللوز بتناول محلول حب الفلفل مع الملح.

لاستكمال قراءة هذا الموضوع على موقع "سيدي" إضغط هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X