لايف ستايل /تدبير منزلي

نصائح للتخلص من العفن والرطوبة

نصائح للتخلص من العفن والرطوبة
العفن داخل المنزل
من الضروري ارتداء القفازات للتخلص من العفن
العفن على الاقمشة
قطعة من الكلور

العفن، نوع من أنواع الفطريات التي تزيد فرصة نموّها في الأماكن الرطبة، التي لا تحصل على القدر الكافي من التهوية، والشمس. وتتعدّد أنواع العفن، الذي قد ينتشر على أوراق النبات والجدران والأسطح الخشب والأسقف...

نصائح للتخلص من العفن والرطوبة

نصائح للتخلص من العفن والرطوبة
نصائح للتخلُّص من العفن والرطوبة

1. لن يكون لكمٍّ ضئيل من العفن والرطوبة الأثر المَرضي الكبير على الأفراد بشكل مباشر، إلَّا أنَّه في حال استمر ظهور الرطوبة، وما يصاحبها من عفن، وانتشارها بشكل كبير، مع غياب المحاولات في القضاء عليها وحسر نموها، فإنَّ ذلك سيؤثِّر بطريقة مَرَضية في الأفراد، بالإضافة إلى التلف في الأثاث وورق الجدران والأسقف الصناعيَّة...

2. من الهام االبحث عن المصدر الأساسي للرطوبة، وإزالته، وتطهير الأماكن المتعفّنة، والتأكد من عمليَّة التجفيف، مع استبدال بعض قطع الأثاث.

نصائح للتخلص من العفن والرطوبة
التخلص من العفن عن الجدران


3. يجب التخلُّص من المواد المتعفّنة التي تمتصّ المياه من ألواح جداريَّة، وورق جدران، ومواد عازلة، وجبس بسبب امتصاصها للماء وصعوبة تبخّره وجفافه، لأنَّ عمليَّة تنظيفها وتعقيمها بشكل كامل ونهائي صعبة وشبه مستحيلة. أمَّا الأسطح الأكثر خشونةً والتي لا تمتصّ الماء (الزجاج والمعادن وبعض المواد البلاستيكية)، فمن الممكن الاحتفاظ بها بعد تنظيفها، وتعقيمها، وتجفيفها.

4. من الممكن التخلُّص من آثار الرطوبة والعفن عن أقمشة الستائر، والبطَّانيات، والمناشف، عن طريق وضعها في الخارج، وتنظيفها بفرشاة ناعمة، فجعلها تبقى تحت أشعَّة الشمس لثلاث ساعات، ثمَّ غسلها آليًّا في غسّالة الملابس، مع إضافة بعض المواد المبيّضة المخفّفة وشطفها بالماء، وتجفيفها.

5. عند ملامسة الماء للأثاث الخشب، عادةً ما ينمو العفن عليه بشكل سريع، وهو ما يتطلَّب تهويته وتجفيفه، خلال 24 ساعة. أمَّا العفن على الأثاث المنجّد، فيستدعي استخراج الأغطية القماش، وإزالة آثار الفطريات، والعفن، باستخدام المكنسة الكهربائية بشكل خارجي، وذلك في مكان جاف ومشمس. وفي شأن الأجزاء والآثار الخارجية الباقية من العفن، فيمكن إزالتها باستخدام قطعة قماش مبلّلة بالكحول المخفّف أو محلول التبييض المخفف بالماء.

6. في حال تعرّض بعض الكتب القديمة والقيّمة للعفن، من الممكن تنظيفها عن طريق نشرها في الشمس لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات. وعند التأكد من جفافها، تتم عملية إزالة آثار البقع باستعمال قطعة من القماش، مبلَّلة بالكلور المخفف بالماء، ويكون ذلك بمسح صفحات الكتاب برفق من دون إشباعها بالماء لتفادي تعرّضها للتلف، وتجفيفها ومسحها بفرشاة ناعمة ونظيفة.

7. التخلص من الرطوبة والعفن عن الجدران والحوائط ممكن عبر مزج مقدار من الكلور مع ثلاثة مقادير من الماء، أو استخدام المنتجات المبيّضة، حيث تُفرك مناطق العفن الداكنة بفرشاة خشنة وتُشطف بالماء. أمَّا إذا لم تُجدِ هذه الطريقة نفعًا، من الممكن استخدام المنظّفات والمنتجات الخاصَّة بإزالة الفطريات والعفن على الأسطح الجدارية.
إشارة إلى أن مهمَّة تنظيف الفطريات والعفن تستدعي ارتداء الملابس الواقية، كالقفازات لحماية اليدين من مواد التنظيف والعفن، والنظّارات لحماية العينين، والكمّامة لحماية الرئتين عند التنفس من استنشاق الفطريات، وبالتالي تفادي أيّ ردود فعل تحسّسية، ومشكلات العيون، واحتقان الحلق، والأنف.

8. من الضروري الحفاظ على تهوية الحمّامات والمطابخ، والابتعاد عن تخزين الكتب والأثاث الخشب في المناطق المعروف بأنها رطبة، بالإضافة إلى علاج مشكلات تسرب المياه في المباني، ما يحدّ من تفاقم انتشار العفن.

شاهدوا أيضاً:6 خدع لوقت أقل في المطبخ

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X