أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

انتخاب الدكتورة إلهام محمود نائب رئيس المجلس العالمي للطاقة

الدكتورة إلهام محمود

فازت الدكتورة إلهام محمود أحمد ابراهيم بمنصب نائب رئيس المجلس العالمي للطاقة ممثلة لأفريقيا بالإجماع، وذلك في الانتخابات التي أجريت على هامش مؤتمر مجلس الطاقة العالمي رقم 24 والمنعقد في أبوظبي في المدة من 9 إلى 11 سبتمبر.


وكانت إلهام أول مصرية تشغل منصب مفوض الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي عام 2008 منذ أن أنشأه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كمنظمة الوحدة الأفريقية، وأعيد انتخابها في القمة الأفريقية عام 2012م بعد أن رشحتها مصر لشغل المنصب للمرة الثانية، لتدخل تصفيات الإقليم الأفريقي الشمالى والذى يشمل «مصر وليبيا والجزائر وموريتانيا»، وتحصل على المنصب بالإجماع.

أول مصرية يتم انتخابها دورتين متتاليتين لهذا المنصب

إلهام محمود


تعد إلهام أول سيدة تتولى وظيفة وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة، قبل توليها مفوض الطاقة والبنية التحتية بأديس أبابا، وأخيرًا تقلدت منصب نائب رئيس مجلس الطاقة العالمى لمنطقة أفريقيا.
وتقول الدكتورة إلهام إبراهيم إنها تقلدت هذا المنصب عن طريق الانتخاب، حيث تنعقد الجمعية العمومية لمجلس الطاقة العالمى كل ٣ سنوات، لانتخاب رئيس ونواب، مشيرة إلى أنه في أكتوبر عام ٢٠١٦، انعقدت الجمعية العمومية في تركيا، ورشحتنى مصر، وتم انتخابى لمدة ٣ سنوات، ورشحتني مصر لمدة ثانية في الانتخابات التي أجريت خلال انعقاد الجمعية العمومية في أبوظبي.

وتعد الدكتورة إلهام محمود إبراهيم أول امرأة مصرية يتم انتخابها دورتين متتاليتين لمنصب مفوضية الاتحاد الأفريقى للبنية التحتية والطاقة منذ عام 2008.


وأوضحت الدكتورة إلهام إبراهيم أن المجلس العالمي للطاقة هو منظمة عامة معتمدة لدى الأمم المتحدة، ويتكون من قادة وخبراء وممارسي أعمال للطاقة المعاصرين، من: «الحكومات، والأكاديميات، والمنظمات غير الحكومية، وخبراء الصناعة والطاقة»، كشبكة عالمية رائدة ونزيهة ومحايدة متخصصة في الطاقة، وتضم أكثر من 3000 منظمة خاصة ووطنية وإقليمية ودولية في أكثر من 100 دولة ومن مهامه رسم خريطة الطاقة في العالم وقيادة الأعمال ومراقبة مستوى الأداء حول العالم من أجل توفير الطاقة الميسرة للجميع، ويقوم بطرح ومناقشة بحوث الطاقة في العالم على كل المستويات، وعرض وتبادل الأفكار في مجال الطاقة، والإجابة على الأسئلة والاستفسارات العاجلة والمطروحة حالياً.

الدكتورة إلهام محمود إبراهيم

أهم المعلومات عن الدكتورة إلهام محمود ابراهيم

- من مواليد 12 أكتوبر 1950 بمحافظة أسوان

- شغلت منصب مفوض البنية التحتية والطاقة في مفوضية الاتحاد الأفريقي.

- نالت شهادة البكالوريوس فى هندسة الاتصال من جامعة أسيوط.

- حصلت على شهادة الماجستير فى الهندسة الإلكترونية من جامعة عام 1979.

- حصلت على شهادة الدكتوراه فى هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة القاهرة فى مايو 1992.

-عملت الدكتورة إلهام لأكثر من 33 عاماً فى مجال الاتصال الكهربائي، وسياسات واستراتيجيات الطاقة، وإعداد الاتفاقيات والبروتوكولات التقنية، ودراسات التخطيط للطاقة، والإدارة المدعومة بالكمبيوتر للمشاريع وتصميم الشبكات الكهربائية، وإدارة المشاريع فى الشبكات الكهربائية، والطاقة المتجددة ومرافق الاختبار.

- تولت العديد من المناصب من بينها النائب الأول للوزير بوزارة الكهرباء والطاقة بمصر

- تولت منصب مدير عام التدريب والترويج بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

- شغلت منصب ومدير قسم الفولتية الضوئية والأبحاث والاختبارات فى القاهرة.

- عملت بالتدريس فى الممكلة العربية السعودية، وشغلت منصب أستاذة مساعدة في الرياض بالسعودية.

- عملت مديرة عامة لقسم المواصفات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى القاهرة.


ويتميز المجلس العالمي للطاقة بالحياد والاستقلال ويشمل نشاطه نطاقاً واسعاً متنوعاً من وجهات النظر الاقتصادية والفنية والتكنولوجية مروراً بالخبراء الذين ينتجون ويستهلكون أو يديرون أو يمدون بالطاقة في كل أنحاء العالم.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X