أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الهيئة العامة للأرصاد والدفاع المدني يحذران من حالة الطقس اليوم

تتعرُّض عددٍ من مناطق المملكة العربية السعودية لهطول أمطار رعدية أو موجة حارة مصحوبة برياح سطحية نشطة تثير أتربة
ضرورة الالتزام بتعليمات الدفاع المدني واتخاذ التدابير والاحتياطات واتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات، حرصًا على سلامتهم.

حذّرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم الاثنين من تعرُّض عددٍ من مناطق المملكة العربية السعودية لهطول أمطار رعدية أو موجة حارة مصحوبة برياح سطحية نشطة تثير أتربة.


وقالت الهيئة -في سلسلة تنبيهات- إن مناطق الرياض "السليل، حوطة بني تميم، وادي الدواسر"، وتبوك "الوجه، أملج، تيماء"، والمدينة المنورة "الحناكية، العلا، المدينة المنورة، المهد، بدر، ينبع"، ومكة المكرمة "العاصمة المقدسة، الكامل، الليث، بحرة، جدة، رابغ"، تشهد رياحًا سطحية نشطة، وسحبًا رعدية، وصعوبة في مدى الرؤية حتى الثامنة مساءً.


فيما تهطل أمطارٌ رعدية وتهبُّ رياحٌ سطحية مصحوبة بالأتربة على منطقة نجران "بدر الجنوب، حبونا، نجران، يدمة" حتى الثامنة من مساء اليوم.


أما المنطقة الشرقية "الأحساء، الجبيل، الخفجي، الدمام، القطيف، النعيرية، حفر الباطن، قرية العليا"، فتتعرَّض لموجة حارة مع نشاطٍ في الرياح السطحية وصعوبة في مدى الرؤية حتى السادسة مساءً.


من جهتها، دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، واتخاذ التدابير والاحتياطات واتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني.


وكذلك حذَّرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المواطنين والمقيمين من التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة خلال الفترة الحالية، بناءً على ما صدر من تنبيه متقدم من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان، يصحبها تساقط البَرَد ونشاط في الرياح السطحية وأتربة مُثارة، يؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية وجريان السيول، وتشمل مدينة جيزان ومحافظات أبو عريش والحرث والداير والدرب والريث والطوال والعارضة والعيدابي، وبيش وصامطة وصبيا وضمد وفرسان وفيفا وهروب، مفيدةً بأن هذه الحالة المطرية تستمر حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم.


ودعت المديرية الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، وعدم عبور الأودية أثناء جريان السيول والسير فيها؛ تجنبًا لوقوع مكروه لا سمح الله، وضرورة الالتزام بتعليمات الدفاع المدني واتخاذ التدابير والاحتياطات واتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات؛ حرصًا على سلامتهم.


ويشمل التنبيه مدينة الباحة، ومحافظات الحجرة، والعقيق، والمخواة، والمندق، وبلجرشي، وقلوة والقرى وبني حسن وغامد الزناد، والأجزاء المجاورة لها.


وشدّد العقيد جمعان بن دايس الغامدي، المتحدث الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة -على الجميع- بضرورة اتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني من خلال موقعه الإلكتروني www.998.gov.sa على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.


وكانت الأرصاد قد أصدرت تقريرًا بشأن حالة طقس اليوم الإثنين، توقعت فيه هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق جازان وعسير والباحة ومرتفعات مكة المكرمة، حتى مرتفعات المدينة المنورة، ويمتد تأثير السحب الرعدية حتى الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X