أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

كاميكاتسو.. أول مدينة خالية من النفايات في العالم

أول مدينة في العالم تحقق هذا الهدف
مدينة خالية من النفايات

احتباس حراري، القطبان المتجمدان يذوبان شيئاً فشيئاً، كائنات حية عديدة انقرضت أو باتت مهددة بالانقراض، مساحات الغابات بتناقص مستمر وتتحول إلى صحاري أو مدن أسمنيتة. النفايات التي نرميها في كل مكان تهدد كوكبنا الأزرق ومن عليه بالخطر. وفي وسط كل هذه الكوارث، مدينة واحدة فقط، شعرت أن عليها واجباً تجاه بيتنا الأرض بأن تقوم بما هو «أضعف الإيمان» لحمايته، وفي أعوام قليلة استطاعت أن تكون أول مدينة في العالم خالية من القمامة!


مدينة واحدة تريد تغيير شكل العالم

images_12_7.jpeg


إنها مدينة «كاميكاتسو» بولاية «توكوشيما» اليابانية، التي تسعى لكي تكون «أول مدينة خالية من النفايات في العالم»، واللافت بالأمر أنها، يوماً بعد يوم، تنجح في تحقيق هذا الهدف الكبير حتى نهاية العام الجاري 2019. بعد أن أطلقت خلال العام 2003، حملة تحت شعار «صفر نفايات». وقادتها نجاحاتها المستمرة طوال الـ16 عاماً الماضية إلى البدء بالعمل على شعار آخر، وهو «مدينة عديمة النفايات».


هكذا غيرت المدينة واقعها

images_11_6.jpeg


منذ انطلاق حملتها الأولى، في العام 2003، استطاعت مدينة «كاميكاتسو» اليابانية، التخلص مما يزيد على 500 طن من النفايات، ومع حلول العام 2016، نجحت في تقليص الكمية حتى 300 طن، وذلك باتباع خطة مدروسة من قبل السلطات، ساعد السكان على تنفيذها خطوة بخطوة، بدأت بتوقف «خدمة جمع القمامة من البلدية»؛ الأمر الذي يدفع المواطنين إلى إرسال قمامتهم بأنفسهم إلى نقطة محددة للتخلص منها، ومن هنا بدأ كل شيء.


شركات خاصة

5827246-1793032641.jpg


وفّرت السلطات حاويات مخصصة للقمامة تتكون من 45 نوعاً مختلفاً، يتم نقلها لشركات خاصة بإعادة التدوير. إذ يتم فرز النفايات بحسب نوعها، «أوراق، مواد بلاستيكية، أقمشة، زجاج، نفايات خطرة، أحجام الكبيرة، ونفايات قابلة للاشتعال ...» وغيرها من التصنيفات. ومع الوقت، أصبح السكان يعرفون جيداً كيف يفرزون نفاياتهم، دون مساعدة عمال البلدية. إلى جانب كل ما سبق، اهتمت السلطات بمنازل المواطنين أنفسهم، ومكّنتهم من استخدام آلات مخصصة في المنازل، تدعمها البلدية بنسبة 80% للحصول عليها، تقوم بتحويل النفايات إلى أسمدة عضوية صالحة للتربة والزراعة.


حفاظ على البيئة.. وتكافل اجتماعي

mdyn3.jpg


من خلال مشروع آخر مستقل لكنه تابع للأول، لا يرمي سكان مدينة «كاميكاتسو» أغراضهم المستعملة في القمامة، بل يرسلونها إلى مكان مخصص حتى يتم تقديمها للمحتاجين لها دون ثمن؛ الأمر الذي يساعدهم على الابتعاد عن الإسراف من جهة، ومساعدة المحتاجين وضمان تكافل اجتماعي بالوقت نفسه من جهة أخرى.


حول هذا المشروع

5794511-2107258251.jpg


- مع نهاية العام 2019، ستصبح «كاميكاتسو» أول مدينة في العالم خالية من النفايات.
- 1529 نسمة عدد سكان مدينة «كاميكاتسو» كلهم يساعدون في إنجاح المشروع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X