أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

موعد السنة الهجرية 1441

الأحد هو غرة شهر محرم في أغلب الدول الإسلامية

تعتمد المملكةُ العربية السعودية التقويمَ الهجري، وهو التقويم الرسمي للبلاد، خلافًا لمعظم الدول التي تعمل بالتقويم الميلادي، غير أن المسلمين في جميع أنحاء العالم يهتمون بمعرفة التقويم الهجري والاحتفال ببدايته، حيث يعتمدون عليه لمعرفة موعد حلول شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى، كما أن بداية التقويم الهجري يمثِّل ذكرى غالية على قلوب المسلمين، فهي ذكرى هجرة النبي عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة لنشر الدين الإسلامي، ويبدأ العام الهجري الجديد ببداية شهر محرم.


يخرج المتخصصون في الدول العربية والإسلامية من كل عام أثناء غروب شمس يوم 29 من ذي الحجة؛ نظرًا لاعتماد التقويم الهجري على مفهوم الرؤية للبحث عن الهلال، سواء من خلال الرؤية بالعين المجردة أو من خلال الأدوات الفلكية "التليسكوبات"، حيث يوافق يوم 29 ذي الحجة هذا العام 30 أغسطس 2019.
ومنه أعلنت الجمعية الفلكية في جدة، أمس الأحد، احتمالات رؤية أو عدم رؤية هلال شهر محرم للعام الهجري الجديد 1441هـ، وذلك يوم التحري عنه الجمعة المقبلة 30 أغسطس 2019م.
قال رئيس فلكية جدة المهندس "ماجد أبو زاهرة"، عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك: "إنّ السعودية والدول العربية والإسلامية تتحرَّى مساء يوم الجمعة المقبل 30 أغسطس هلال شهر محرم للسنة الهجرية 1441هـ".


على الأغلب سيكون يوم السبت 31 أغسطس مُتَمِّمًا لشهر ذي الحجة

رؤية هلال شهر محرم للعام الهجري 1441 هـ


ولادة الهلال فلكياً لا تعتدّ بداية الشهر، ولايؤخذ بها، ولابد أن يتأخر غروب القمر عن غروب الشمس بعد الولادة، حتى تتمكن رؤيته، فالرؤية يدخل الشهر شرعاً.
ولكي تتم رؤية الهلال بعد غروب الشمس يجب توفر شروط حتى تصبح الرؤية بالعين المجردة متاحة، وهي أن يكون عمر الهلال كافياً لرؤيته، وأن يبقى الهلال مدة كافية بعد غروب الشمس حتى يقل وهج أشعة الشمس وتصبح رؤية الهلال واضحة.
وبحسب الفلكيين يمكن معرفة المدة التي يمكثها الهلال بعد غروب الشمس عبر حساب ما يُسمى بلحظة الاقتران التي تحدث حينما يقف القمر إلى جوار الشمس في السماء.


وحدد الفلكيون موعد رصد الهلال وفق حساباتهم الفلكية، حيث يوضح أبو زاهرة قائلًا: "تشير الحسابات الفلكية إلى أنّ اقتران القمر سيحدث عند الساعة 1:37 مساءً بتوقيت مكة يوم الجمعة المقبل، والاقتران أحد منازل "أطوار" القمر، يعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في قبة السماء، أي على خط طول سماوي واحد، ويكون القمر منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها".
فالقمر يدور حول الأرض مرة كل نحو 27 يومًا ونصف اليوم، ويبدأ القمر دورته بالوقوف إلى جوار الشمس في السماء ثم يبتعد عنها شيئًا فشيئًا ويدور حول الأرض ثم يعود إلى جوار الشمس من جديد.
وسوف تتراوح مدة مكوث القمر بعد غروب الشمس في الوطن العربي بما يزيد أو يقل عن مدة تتراوح بين دقيقتين أو ثلاث دقائق إلى 20 دقيقة.


ويؤكد "أبو زاهرة" أنه: "في مساء يوم الجمعة المقبل ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 6:40 مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع ثلاث درجات، وإضاءته ضعيفة جدًّا 0.1%، مما يعني أنّ رؤيته بالعين المجردة أو التليسكوب ستكون صعبة للغاية، وسيغرب عند الساعة 6:58 مساءً بعد 18 دقيقة من غروب الشمس".
ومما يؤيد تصريح مركز الفلك الدولي، أنه في جميع الأحوال ستكون رؤية الهلال بعد غروب يوم 30 أغسطس الجاري غير ممكنة، سواء بالعين المجردة أو التليسكوب.
هذا يعني أن يوم 31 أغسطس الحالي سيكون المتمِّم لشهر ذي الحجة، وأنه سيُعلن يوم الأحد 1 سبتمبر 2019م على أنه غُرة محرم للعام الهجري 1441 وبداية السنة الهجرية الجديدة.
ويوضح أبو زاهرة: "أنه في مساء اليوم التالي السبت 31 أغسطس 2019 ستغرب الشمس عن أفق مكة المكرمة عند الساعة 6:39 مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 13 درجة، وإضاءته 2.2%، مما يعني أنّ رؤيته بالعين المجردة ستكون في غاية السهولة".


في مصر يوم السبت هو غُرة شهر محرم

بداية شهر محرم في مصر


قد يعتمد بعض الدول الحساب الفلكي الذي يقول إن مكوث القمر بعد غروب الشمس لمدة 10 أو 20 دقيقة يعني أن البداية الفلكية للشهر الهجري "محرم" في تلك الدول ستكون يوم 31 أغسطس الجاري.
حيث أعلن معمل أبحاث الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، قبل أيام، أنه طبقًا لمدة مكوث الهلال في مصر والبلاد العربية، ستكون غُرة شهر المحرم 1441هـ فلكيًّا هي يوم السبت 31 أغسطس الجاري.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X