أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

حساب المواطن يكشف عن متوسط دعم دفعة أغسطس

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد

أصدر حساب المواطن إحصائية الثلاثاء الماضي، أفادت بأن نحو 44% من إجمالي المستفيدين من البرنامج، حصلوا على كامل استحقاقهم بمتوسط دعم بلغ 1049 ريالاً للأسرة الواحدة في دفعة أغسطس.

وكشف سلطان القحطاني، المتحدث الرسمي لبرنامج "حساب المواطن"، عن أن عدد أرباب الأسر المتقدمين في هذه الدفعة، بلغ أكثر من 2.2 مليون رب أسرة، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.7 مليون بنسبة 60%، فيما زاد عدد المستقلين عن 1.5 مليون مستفيد بنسبة 40% من إجمالي المستفيدين.

وقال القحطاني: «بلغت نسبة الذكور من أرباب الأسر 93%، بينما بلغت نسبة الإناث المتقدمات بصفة ربات أسر 7%، وقُدِّرت نسبة الإناث المستقلات بـ 52%، وبلغ عددهن 781 ألف مستفيدة، مقارنة مع الذكور الذي شكَّلوا 48% بأكثر من 718 ألف مستفيد»، مشيراً إلى أن 83% من إجمالي المستقلين، نالوا الاستحقاق الكامل، فيما تحصَّل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى، وبذلك ارتفع عدد المستفيدين إلى أكثر من 3.77 مليون مستفيد بزيادة 0.6% عن دفعة يوليو.

وبيَّن القحطاني، أن من شروط الأهلية للاستفادة من البرنامج، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج، أو الزوجة غير السعودي، وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل السعودية بحيث لا يقيم خارجها لأكثر من 90 يوماً، ويستثنى مَن يثبت وجوده في الخارج لعذر.

يشار إلى أن برنامج حساب مواطن أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، التي قد تتسبَّب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فاعل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي، يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X