أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

احتفالاً باكتشافه منذ 110 أعوام «بلوتو ليس كوكباً»

كوكب بلوتو
كوكب بلوتو
الغلاف الجوي لبلوتو
مدار بلوتو

يعد تصنيف بلوتو من الواضيع التي أثارت جدلاً، من حيث تصنيفه ككوكب في المجموعة الشمسية، أو استبعاده، وبعد أكثر من عام من المداولات، تم اتخاذ قرار بتصنيف بلوتو ككوكب قزم؛ نظراً لقواعد جديدة تنص على أن الكواكب يجب أن تكون واضحة من مدارها.. ونظراً لأن مدار بلوتو مستطيل ويتداخل مع مدار نبتون، فقد تم استبعاده ككوكب.
وبحسب موقع «ميرور»، قبل عام 2000 فإن بلوتو كان يدخل من ضمن كواكب المجموعة الشمسية التسعة، وهي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشترى، زحل، أورانوس، نبتون، وبلوتو.. ولكن في عام 2006؛ كان لا بد من إعادة كتابة الكتب المدرسية في جميع أنحاء العالم، بعد أن صوَّت العلماء لإعادة تصنيف بلوتو كـ«كوكب قزم».. وفي 20 أغسطس يحتفل العالم بالذكرى السنوية الـ110 لاكتشاف بلوتو.

معلومات عن الكوكب القزم بلوتو

معلومات عن الكوكب القزم بلوتو


اكتشاف بلوتو

إن أول اكتشاف لبلوتو كان في 20 أغسطس 1909.. وقد تم اكتشاف وجوده لأول مرة من قبل العالم الفلكي «بيرسيفال لويل» في عام 1906، الذي اقترح أن التذبذبات في مدارات أورانوس ونبتون كانت سبباً لسحب الجاذبية لكوكب تاسع.

تسمية بلوتو بهذا الاسم

أعطي بلوتو الاسم الروماني لإله العالم السفلي في الأساطير اليونانية، بسبب درجات حرارة سطحه الباردة -217 درجة مئوية.

كم يبعد بلوتو عن الأرض؟

تتغير المسافة بين الأرض وبلوتو بناءً على مدارات الجسمين.. وفي أبعد مسافة، يفصل بين الجسمين مسافة 4.67 مليار ميل، بينما في أقربها يبعدان 2.66 مليار ميل عن بعضهما بعضاً.

زيارة ناسا  لكوكب بلوتو 

في حين أن ناسا لم تهبط على بلوتو، إلا أنها حلّقت عبر مداره في 14 يوليو 2015، عن طريق مركبة الفضاء «نيو هورايزون» التابعة لناسا، والتقطت الصور الأولى عن قرب للكوكب القزم وأقماره.

هل بلوتو كوكب؟

منذ اكتشاف بلوتو، تم تصنيفه ككوكب، ومع ذلك كان يُنظر إليه دائماً على أنه غريب بعض الشيء؛ بسبب مداره الغريب إلى حد ما، والذي كان بعيداً عن التعميم.. وأخيراً، بعد أكثر من عام من النقاش، تم اتخاذ قرار بإعادة تصنيفه ككوكب قزم؛ نظراً للقواعد الجديدة التي تنص على أن الكواكب يجب أن تكون واضحة من مدارها.. فإن مدار بلوتو مستطيل، ويتداخل مع مدار نبتون، لذلك فقد تم استبعاده ككوكب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X