أسرة ومجتمع /شباب وبنات

5 نصائح تقود اللاعبات الشابات إلى منصات التتويج

صور متنوعة أثناء تدريب اللاعبات.
صور متنوعة أثناء تدريب اللاعبات.
صور متنوعة أثناء تدريب اللاعبات.
صور متنوعة أثناء تدريب اللاعبات.
مدربة المبارزة نجوى عبد المعطي.

يستقطب نادي الشارقة الرياضي للمرأة، نخبة من المدربين المتخصصين في الألعاب التنافسية والفردية، حيث يحرص على رفد منتسباته بخبرات وتجارب كبيرة تغني مهاراتهم، وتدفعهم لحصد الميداليات والجوائز في البطولات المحلية والعربية والعالمية.

مدربة المبارزة في النادي، نجوى عبد المعطي تقدم خمس نصائح للاعبات والفتيات اللواتي لديهن الموهبة والرغبة في التوجه نحو رياضة معينة، وتؤكد أن الالتزام بهذه النصائح يؤسس للاعبات موهوبات وبطلات متوجات.

 


نصائح هامة للبطلة الشابة

1- العزيمة والإصرار

5717731-1479552220.jpg


وضعت المدربة العزيمة والإصرار في مقدمة النصائح، باعتبارهما الركيزة التي تمكّن اللاعبة من تحقيق الفوز، شريطة الاستعداد والتحضير الجيد واكتساب المزيد من المهارات خلال التدريبات.

كما ركزت المدربة على أهمية القيام بتمارين الإحماء قبل المباراة، ثم الدخول بثقة وتركيز، والابتعاد عما يشتت أفكار اللاعبة، كحساب النقاط المهدورة، ومواصلة القتال ومحاولة حصد أكبر عدد من النقاط حتى نهاية الجولة.


2- الروح الرياضية

5717736-316044631.jpg


تعتبر المدربة أن الروح الرياضية واحدة من أبرز الميزات التي يجب على اللاعبات التحلي بها، لأنها تكسبهن العديد من الأخلاقيات الحسنة التي تنعكس على أدائهن، ومحيطهن المجتمعي، سواء داخل النادي أو خارجه.

وترى المدربة أن الروح الرياضية تهذب نفس اللاعبة، فتترجم ذلك من خلال التزامها وتحملها المسؤولية تجاه الفريق، كما تمنحها هذه الصفة تقبل النتائج سواء في الخسارة أو الفوز.


3- عضلات اليدين والساقين

5717741-590833247.jpg


تؤكد المدربة على أهمية تعزيز الجانب البدني لدى اللاعبات، من خلال تنمية وتحفيز العضلات التي تخدم اللعبة، حيث توضح أن لكل لعبة رياضية عضلاتها التي تستند إليها، فرياضة المبارزة تعتمد على تقوية عضلات اليدين والساقين.

ويتم تقوية هذه العضلات من خلال تمارين تشرف عليها مدربة لياقة متخصصة، بهدف تشكيلها وعدم إجهادها، مع ضرورة تقليل فترات التدريب عند اقتراب المنافسات، ووفقاً للمدربة فإن شكل العضلات المستهدفة في رياضة المبارزة يعتمد على استطالتها، بعكس بعض الرياضات التي تحتاج إلى تضخيم العضلات.


4- النظام الغذائي

images_16_2.jpeg


من خلال هذه النصيحة تؤكد المدربة أهمية النظام الغذائي للاعبات عموماً، واستباق المنافسات بتناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، وتقليل اللحوم والبقوليات والبروتينات، التي يحتاج هضمها إلى وقت طويل، مما يتسبب بوعكات أو اضطرابات معوية تؤثر على أدائهن خلال المباريات.

وتنصح المدربة اللاعبات بالأكل قبل ساعتين أو أكثر من بدء المنافسات، مع التركيز على توازن الهرم الغذائي دون إفراط.


5- تنظيم النوم

images_17_1.jpeg


في هذه النصيحة توضح المدربة أهمية تنظيم ساعات النوم، وضرورة اعتماد الساعات البيولوجية الطبيعية له، بحيث تكون ليلاً بما لا يقل عن 8 ساعات وهي المدة الطبيعية والكافية للجسم، كما أن تنظيم النوم يسهم في النمو الذهني والبدني الطبيعي للفتيات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X