صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

التهاب الشعب الهوائية: التشخيص والعلاجات

التهاب الشعب الهوائية: التشخيص والعلاجات
التهاب الشعب الهوائية قد يزول من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام

يسبب التهاب الشعب الهوائية الحاد ألمًا في الحلق، والسعال والحمّى، والشعور بالآلام في الجسم، والصداع! والتهاب الشعب الهوائية شائع جدًّا وحميد ولا يدعو إلى الخوف أو الذعر، ومجرد المراقبة البسيطة تكفي بشكل عام إلى أن يختفي خلال بضعة أيام.

تعرّفي في الآتي إلى ماهية التهاب الشعب الهوائية، التشخيص والعلاجات:


التشخيص الدقيق ضروري للغاية



لتشخيص التهاب الشعب الهوائية مرض شائع. ويكفي بشكل عام إجراء فحص سريري وطبي كامل من قبل الطبيب.
لكن في المقابل قد يكون التهاب الشعب الهوائية خطيرًا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون الربو، مع زيادة الأعراض وخطر أن يتفاقم الالتهاب البكتيري.
قد يدرك الشخص المدخن إن أصيب بالتهاب الشعب الهوائية، أنه قد يصبح مزمنًا ويتفاقم إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن الخطير جدًّا أو المزمن: والتهاب الشعب الهوائية المزمن له عواقب أكثر إثارةً للقلق على الصحة، من الالتهاب الموسمي البسيط للشعب الهوائية.
 


علاج التهاب الشعب الهوائية

لـ علاج التهاب الشعب الهوائية قد يصف الطبيب مضادات السعال
لـ علاج التهاب الشعب الهوائية قد يصف الطبيب مضادات السعال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يلجأ الطبيب إلى أساليب عدة لمحاربة التهاب الشعب الهوائية:
• التهاب الشعب الهوائية فيروسي عمومًا، ولذلك لن ينفع العلاج بالمضادات الحيوية. ويكون السعال في البداية جافًّا وغالبًا ما يتعقد ليصبح دهنيًّا مع مخاط في نهاية دورته. ويجب أن يختفي التهاب الشعب الهوائية خلال 5 إلى 10 أيام. ومن الجدير بالذكر أنّ التهاب الشعب الهوائية يُشفى تلقائيًّا في معظم الحالات لدى الأطفال والبالغين الأصحاء. ولكن إذا تكرر الالتهاب مرات عدة متتالية، وصاحب البكتيريا الإصابة بالحمّى أو زيادة الالتهاب والشعور بالتعب، فإنَّ إعادة التقييم لبضعة أيام، تؤدي إلى وصف المضادات الحيوية، ولكنّ ذلك ليس ملزمًا أو أسلوبًا منهجيًّا في العلاج.
• في المقابل، إذا كان المريض معرضًا إلى خطر الربو، أو كان مدخنًا شرهًا، أو كان التهاب الشعب الهوائية لديه مزمنًا، فمن المحتمل أن يصف الطبيب المضادات الحيوية لتفادي مخاطر تفاقم الالتهاب. وفي الوقت ذاته إذا اشتبه الطبيب المعالج بوجود التهاب أو انسداد رئوي، فقد يطلب إجراء صورة أشعة للصدر.
• لعلاج التهاب الشعب الهوائية قد يصف الطبيب مضادات السعال على شكل كبسولات أو محلول فموي. وتوجد أشكال عدة منها خالية من السكر. ومع ذلك لا يوجد اتفاق عام على فعاليتها وخصوصًا بالنسبة إلى بعض المرضى، حيث إنّ منع رد الفعل تجاه السعال، قد يؤدي إلى احتقان الشعب الهوائية. وإضافة إلى ذلك يُمنع استخدام الغالبية العظمى من العلاجات المضادة للسعال لعلاج الأطفال أقل من عامين من العمر.
• ويمكن وصف خافضات الحرارة ضد الحمى، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
• إذا كان هناك انسداد في الأنف أو سيلان، فيمكن وصف قطرة مطهرة في تجويف الأنف.
• وأخيرًا ومن أجل راحة المريض يمكن وصف بعض السوائل للشعب الهوائية عند نهاية دورة السعال الدهني. وهنا مرة أخرى ليس هناك إجماع على فعاليتها. ومن الضروري شرب الكثير من السوائل للترطيب وتحويل المخاط إلى سوائل.

 


الإجراءات الصحية للحدّ من العدوى في حالة التهاب الشعب الهوائية:

 


التهاب الشعب الهوائية الحادّ أصله فيروسي في أغلب الأحيان، وبناءً على ذلك، فإنه يكون معديًا. ولتفادي إصابة من حولك بالعدوى ينبغي اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة التالية:
غسل اليدين باستمرار وبانتظام باستخدام الصابون.
• استخدام المناديل الورقية لمرة واحدة فقط والتخلص منها بعد الاستعمال.
• تغطية الفم عند السعال والعطس.
• تفادي التلامس أو الاتصال المباشر مع الأشخاص الضعفاء: الأطفال الرضع والأطفال الصغار وكبار السن.
• تهوية المنزل مرة واحدة على الأقل في اليوم ولمدة 20 دقيقة.

شاهدوا أيضاً:فوائد القرفة وطرق صنع مشروبات صحية منها

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X