أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

غدًا الثلاثاء أول موسم "سهيل"... ومدته 52 يومًا

نجم سهيل
غدًا أول موسم سهيل

يقوم المختصون بعلم الطقس من فترة إلى أخرى بالإعلان عن آخر التطورات المناخية التي ستطرأ على المناخ، وتوضيح الحالة العامة له. ومؤخرًا أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك "الدكتور خالد الزعاق" أنّ غدًا الثلاثاء أول موسم «سهيل»، ومدته 52 يومًا، وتبدأ خلاله الحرارة في الانكماش.

وغرد الزعاق عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر بأنّ موسم «سهيل» هو الموسم الأشهر عند العرب قديمًا وحديثًا، وسُمِّي سهيلًا لأنّ الأجواء تبدأ «تتسهل» من الحر اللاهب إلى الحر المعتدل والمعتاد.

كما أضاف أنّ مدة موسم سهيل تبلغ 52 يومًا يعقبه موسم العرب الأهم «الوسم»، مشيرًا إلى أنّ أول موسم سهيل (الثلاثة عشر يومًا الأولى منه) ستكون أيامًا حارة، ثم تبدأ الحرارة بعدها تنكمش التدريجي.

مبينًا أنّ سهيل هو الحد الفاصل بين الحر اللاهب والحر المعتدل، وخلاله تتسهل الأجواء من الحرارة الشديدة إلى الحرارة المعتدلة، ويعقبه أجمل وألطف مواسم السنة (الوسم).

بدورها أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أنّ نجم سهيل يعد من أكثر النجوم التي اهتُمَّ به منذ القديم في الجزيرة العربية؛ حيث إن شروقه بالأفق الجنوبي فجرًا يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X