صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

5 أخطاء في رجيم الصيف

5 أخطاء في رجيم الصيف
اتّباع رجيم غذائي قاسٍ قد يؤدي إلى التباطؤ في مستوى الأيض والصداع والغثيان والإسهال
البيض غني بالبروتين الخالي من الدهون، العنصر الغذائي المهمّ للحفاظ على وزن صحِّي أثناء الصيف
من الضروري الامتناع عن استهلاك السعرات الحراريَّة السائلة الباردة، واستبدال بها عصائر الفاكهة الطازجة
مشروبات الكافيين ومنتجاته تتسبب بالجفاف، من جرَّاء خصائص هذه المادة المدرَّة للبول
شرب الماء البارد يؤدي بعد قضاء يوم في الشمس إلى صدمة الجسم، والالتهاب في الحلق، بالإضافة إلى مشكلات في جهاز الهض

الصيف، هو موسم يقع فيه ناس كثيرون ضحايا الحرارة المتزايدة، ما قد يقود إلى عدد من المشكلات الصحيَّة البسيطة، مثل: الصداع والغثيان، أو الشديدة، مثل: ضربة الشمس والجفاف والإمساك والإسهال. لذا، ينصح الأطباء وخبراء التغذية الناس بالاهتمام بصحَّتهم خلال هذا الفصل، عبر اتّباع رجيم غذائي مدروس في المقام الأوَّل، كما الانتظام في ممارسة الرياضة. إذ إنَّ الرجيم الغذائي على وجه الخصوص، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلات الصحِّية خلال الصيف، أو على النقيض من ذلك، التخفيف منها. علمًا بأنَّ ما يأكله الفرد أمر بالغ الأهميَّة للعقل والجسم السليمين، وكذلك للحفاظ على مستويات الطاقة خلال أيَّام الصيف الطويلة. ولكنَّ كثيرين لا يدركون مدى أهمية التغذية خلال الصيف.

تختلف احتياجات الجسم الغذائيَّة في كلِّ موسم، وفي الصيف يجب الحرص على أن يحتوي الرجيم الغذائي على أطعمة خفيفة وسهلة الهضم على المعدة، ومشروبات واقية من الجفاف، مع الحفاظ على مستويات الطاقة المثاليَّة. بغضِّ النظر عن توقُّعاتك للصيف، من المهمّ بناء عادات أكل صحِّيَّة لعقل مُتنبِّه يقظ وجسم صحِّي.
إذا كنت ممن يمرضون بشكل أكثر الصيف، فإليك لائحة مفيدة بالأخطاء التغذوية التي قد ترتكبها:


1. شرب الماء البارد


لطالما نُبِّه كبار السنِّ وأولياء الأمور من خطورة شرب الماء من زجاجة الماء المثلَّجة مباشرةً بعد الوصول إلى المنزل، بعد قضاء يوم في الشمس. هذه المخاوف ليست من دون سبب؛ قد يؤدي شرب الماء البارد بعد قضاء يوم في الشمس إلى صدمة الجسم، والالتهاب في الحلق، بالإضافة إلى مشكلات في جهاز الهضم.


2. الإفراط في استهلاك الكافيين


تتسبَّب مشروبات الكافيين ومنتجاته بالجفاف، من جرَّاء خصائص هذه المادة المدرَّة للبول. لذا فإنّ شرب الكثير من القهوة أو الشاي خلال الصيف، قد يولِّد الصداع والجفاف.


3. الإكثار من شرب المشروبات السكَّرية


تحتوي غالبيَّة العصائر المُعبّأة في زجاجات، والمشروبات الباردة على كمٍّ زائد من السكَّر، ما قد يعطي شاربيها طاقة موقتة، بيد أنَّه يؤدي إلى هبوط الطاقة بعد بضعة أيَّام. لذا، يجب الامتناع عن استهلاك السعرات الحراريَّة السائلة الباردة، واستبدالها بعصائر الفاكهة الطازجة.


4. اتّباع الحميات القاسية


يشعر ناس كثيرون بضغوط متزايدة للحصول على أجسام "مثاليَّة" خلال الصيف، الأمر الذي يدفع إلى اتّباع أنظمة الرجيم الواعدة بـ"نتائج سريعة"، والمشكوك في صحَّتها. ومعلومٌ أنَّ اتّباع رجيم غذائي قاسٍ، قد يؤدي إلى التباطؤ في مستوى الأيض والصداع والغثيان والإسهال. وبالطبع، يجب رفض سلوك هذا الطريق للوصول إلى الجسم "الطبيعي"، وبدلًا من ذلك، السعي إلى تناول الطعام الصحِّي بكمٍّ معقول.


5. تجنُّب البيض والسمك والدجاج


ثمة اعتقاد خاطئ بأنَّ البيض والأسماك والدجاج تولِّد حرارة زائدة في الجسم، وبالتالي يجب تجنُّبها خلال الصيف. إلَّا أن ما تقدَّم ليس صحيحًا، فالبيض والسمك والدجاج، أطعمة غنيَّة بالبروتين الخالي من الدهون، العنصر الغذائي المهمّ للحفاظ على وزن صحِّي أثناء الصيف. ومع ذلك، قد يكون مفضَّلًا التقليل من حصص اللحوم الدهنيَّة، مثل: لحم الضأن ولحم البقر خلال الصيف.

شاهدوا أيضاً: رجيم الصيام بين السلبيات والإيجابيات

 

تابعوا أيضًا:

السيلوليت: أسبابه وطرق التخلّص منه

نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن والحفاظ على الصحة

التقنين في السكر المستهلك في الرجيم

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X