صحة ورشاقة /الصحة العامة

اعراض مرض الضغط وعوامل الخطر

اعراض مرض الضغط وعوامل الخطر
زوري الطبيب لقياس ضغط الدم

أعراض مرض الضغط قد لا تظهر في الغالب بحسب "مايو كلينك". والطريقة الوحيدة للكشف عن ارتفاع ضغط الدم هو متابعة قراءات ضغط دمك لدى الطبيب أو الصيدلي أو في المنزل، باستخدام جهاز قياس ضغط الدم.

تعرّفي في الآتي على عوامل الخطر التي قد ترفع من ضغط الدم:

_ زيادة الوزن أو البدانة. كلما زادت كتلة الجسم، زادت كمية الدم التي يحتاجها لنقل الأكسجين والمغذيات للأنسجة. وكلما زادت كمية الدم المندفعة عبر الأوعية الدموية، زادت قوة ضغطها على جدران الشرايين.
_ العمر. احتمال الإصابة بضغط الدم المرتفع المزمن تزيد مع التقدم في العمر. لكن حتى الأطفال قد يُصابون بارتفاع ضغط الدم، خصوصاً أصحاب الوزن الزائد، أو المصابون بالسمنة.
_ الجنس. ينتشر ضغط الدم المرتفع عند الرجال أكثر من النساء قبل عمر 55. وتزيد احتمالية إصابة النساء بعد ذلك بضغط الدم المرتفع بعد سن 55.
_ العِرق. ينتشر ضغط الدم المرتفع بين الأشخاص المتحدرين من أصول إفريقية على وجه الخصوص، فيظهر عليهم في سن مبكرة مقارنة بأقرانهم من ذوي البشرة البيضاء.
_ تاريخ عائلي لضغط الدم المرتفع. إذا كان أحد أقارب الدرجة الأولى، كأب أو أخ، مصابًا بارتفاع ضغط الدم، فغالبًا ما ستصاب به أنت أيضًا.
_ عدم مزاولة الرياضة. تزيد قلة النشاط البدني من احتمال ارتفاع ضغط الدم وتراكم الوزن الزائد.

مزاولة الرياضة ضرورية لتعديل مستوى ضغط الدم
مزاولة الرياضة ضرورية لتعديل مستوى ضغط الدم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


_ النظام الغذائي الغني بالملح والفقير بالبوتاسيوم. الصوديوم والبوتاسيوم هما المغذيان الرئيسيان في عملية ضبط الجسم لضغط الدم. فإذا كنتم تتناولون طعامًا غنيًّا بالصوديوم أو فقيراً بالبوتاسيوم، فإنكم ستُصابون بارتفاع ضغط الدم.
_ التدخين. يرفع التدخين، والتواجد بالقرب من المدخنين (التدخين السلبي) من ضغط الدم.
_ شرب الكحول. كانت دائمًا هناك علاقة بين تعاطي الكحول وارتفاع ضغط الدم، خصوصاً عند الرجال.
_ أمراض مزمنة مُعينة. يمكن لأمراض الكلى، وداء السكري، وانقطاع النفس الانسدادي النومي، مع غيرها من الحالات الطبية، زيادة احتمال ارتفاع ضغط الدم.

نصيحة: بادروا إلى اتباع نظام غذائي صحي، قللوا من أوزانكم، مارسوا الرياضة لتتحكموا بضغط الدم لديكم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X