أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

ثلاث ظواهر فلكية ستشهدها المملكة غدًا

خالد الزعاق
اقتران زحل بالقمر
خسوف جزئي للقمر
الشمس تكون عامودية فوق الكعبة

المهتمون بالظواهر الفلكية، وما يحدث في الفضاء الخارجي من أحداث وتغيرات دائمًا ما يتابعون وبشغف أي خبر أو تصريح يصدر من المختصين بهذا العلم.

ويبدو أنّ سكان المملكة سيكونون على موعد مع ثلاث ظواهر فلكية؛ هذا ما أوضحه عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق اليوم الاثنين، حيث بين أنّ المملكة ستشهد غدًا الثلاثاء ثلاث ظواهر فلكية في يوم واحد، منها تعامد الشمس على الكعبة المشرفة.

وقال الزعاق عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر إنّ الظواهر الفلكية الثلاث هي: تعامد الشمس على الكعبة المشرفة وقت أذان الظهر على مكة المكرمة، وهو اتجاه القبلة على مستوى العالم.

خسوف جزئي للقمر مشاهد عندنا في السعودية والخليج والوطن العربي ويستمر قرابة الثلاث ساعات، يبدأ من الساعة الحادية عشرة مساء وينتهي في الساعة الثانية فجر يوم الأربعاء.

اقتران كوكب زحل بالقمر طوال الليل.

يذكر أنّ الزعاق كان قد ذكر في وقت سابق "سنشاهد ظهر يوم الثلاثاء الموافق 13 من ذي القعدة 1440هـ، تعامد الشمس على الكعبة المشرفة ظهرًا، وهو ما نستغله لتحديد القبلة على مستوى العالم".

وتحدث ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة وقت أذان صلاة الظهر، ويختفى ظل الكعبة المشرفة لحظة التعامد، فيكون اتجاه الشمس بالنسبة لأي نقطة على سطح الكرة الأرضية هو اتجاه القبلة.

كما بين رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة في وقت سابق أنّ خسوف القمر الجزئي يحدث منتصف الشهر العربي؛ عندما تكون الأرض واقعة بين الشمس والقمر، مشيرًا إلى أنه ستتم ملاحظة نقطة ذهبية قرب القمر البدر، وهي كوكب زحل الذي سيرافق القمر عبر قبة السماء طوال الليل.

مؤكدًا أنّ خسوف القمر الجزئي سيبدأ في كل مناطق السعودية في توقيت واحد؛ وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر في ظل الأرض عند الساعة (11:01) مساء بتوقيت السعودية. ويتحرك القمر من غرب ظل الأرض إلى شرقه، وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكب الأرض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X