صحة ورشاقة /جديد الطب

فوائد السبانخ: لن تصدقوا ما يفعله بالجسم وفق دراسة علمية

فوائد السبانخ الجديدة
السبانخ تعمل مثل المنشطات في الجسم

وفقًا لدراسة ألمانية جديدة، فإنَّ السبانخ يحتوي على مادة أقوى من بعض أنواع المنشطات المحظورة من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في الرياضة.

علبة من السبانخ ونضمن أنّ العضلات قوية! هذه هي الفكرة التي نقلتها لنا الشخصية الكرتونية الخيالية بوباي، صاحب العضلات الاستثنائية. والفكرة هي أنّ السبانخ يحتوي على الحديد. غير أنّ الحديد الموجود في السبانخ هو بكميات قليلة، ويمتصّه الجسم بشكل قليل. فما هو إذًا سبب انتفاخ عضلات هذا البحار الذي يحب جدًّا أوراق السبانخ الخضراء؟


أشارت دراسة أجراها باحثون من جامعة ليبر في برلين في ألمانيا، إلى وجود جزيء في السبانخ يسمى الايكديستيرون ecdystérone وله تأثير مشابه لتأثير الستيرويدات. ووفقًا للعلماء، فإنه يجب إضافته إلى قائمة المواد المحظورة في الرياضة، وفقًا لما قالته قناة الإعلام الأمريكية CNN. وقد تمَّ نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة أرشيف علم السموم Archives of Toxicology وذلك في شهر أيار / مايو الماضي.



فوائد السبانخ: أداء مضاعف عشر مرات

أدخلوا السبانخ إلى نظامكم الغذائي
أدخلوا السبانخ إلى نظامكم الغذائي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ل

احتياجات هذه الدراسة، تمَّ تدريب 46 رياضيًّا ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة 10 أسابيع. تلقى عدد منهم بشكل عشوائي حقن الإيكديستيرون، بينما تلقى الآخرون حقنًا وهمية. وفي النهاية، فإنّ أولئك الذين اخذوا هذا الجزيء المشهور، لمسوا تحسّن أدائهم ثلاث مرات أسرع، مقارنة بمجموعة السيطرة. وأكدت ماريا بار الباحثة في معهد الصيدلة التابع للجامعة الألمانية قائلةً لقناة سي إن إن: "لقد رأينا هذه الزيادة القوية في أقصى أداء لهم أثناء التدريب".
توقّع العلماء أن يلمسوا تحسنًا في أداء الرياضيين، ولكنهم فوجئوا بالتأثير الهائل لهذا الجزيء. ويوضح فرانسيسكو بوتري المؤلف المشارك في الدراسة، ومدير الوكالة الإيطالية لمكافحة المنشطات قائلاً: "إنه جزيء قويّ جدًّا لأنه مخفي". وبناءً عليه ينصح الفريق بإدراج هذه المادة ضمن قائمة المواد المحظورة. وحاليًّا يمكن شراء الإيكديستيرون بشكل قانوني على شكل مكمّل غذائي.
إنّ قرار الحظر هذا سيكون منوطًا بلجنة خاصة تتألف من خبراء من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA). وقد تمَّ تمويل هذا البحث جزئيًّا من قبل هذه الوكالة. وأثناء ذلك، سواء كنت منافسًا كبيرًا أو تمارس الرياضة يوم الأحد، يمكنك الاستمرار في أكل السبانخ بسبب فوائده المضادّة للأكسدة، والفيتامينات التي يحتويها، ولأنه يحارب الخرف أو لكي تحظى بمزاج جيد !

شاهدوا أيضاً:فوائد الثوم للمرأة لا تصدّق

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من جديد الطب

X