أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

5 مليارات دولار غرامة ضد «فيسبوك» بسبب فضيحة «كامبردج أناليتيكا»

غرامة منتظرة بـ5 مليارات دولار
على إثر فضيحة كامبردج أناليتيكا
زوكربيرغ خلال جلسات مجلس الشيوخ الأمريكي
فيسبوك
مارك زوكربيرغ

مما لا شكّ فيه، أن مواقع التواصل الاجتماعي تمكنت خلال سنوات قليلة أن تغير شكل الحياة تماماً. ومما لا شكّ فيه أيضاً أن عملاق هذه المواقع الشهير «فيسبوك»، تعدى كونه مجرد «موقع إلكتروني»، فهو أشبه بدولة كبيرة تجمع مليارات الأشخاص الذين يجتمعون كلهم في فضاء افتراضي واحد. إلا أن ما وصل إليه «فيسبوك» لم يحمه من المشاكل الكبيرة، والتي كان آخرها القضية الشهيرة التي ضربت العملاق الأزرق خلال العام الماضي 2018، والتي تدعى «فضيحة كامبردج أناليتيكا».

ووفقاً لما ذكره موقع «سبوتنيك» الروسي، فإن العديد من المصادر كانت قد أفادت مؤخراً، بأن لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، تمكنت من الوصول إلى تسوية مع شركة «فيسبوك» على خلفية تلك «الفضيحة».

وذكرت المصادر نفسها بأن التسوية كانت قد بلغت قرابة الـ5 مليارات دولار أمريكي؛ أي ما نحوه 9% من إيرادات الشركة خلال العام 2018. وبحسب صحيفة «وول ستريت جورنال»، فهذه الغرامة تعتبر الأكبر على الإطلاق التي تفرضها اللجنة على شركة خاصة بالتكنولوجيا، حيث كانت الغرامة التي فُرضت على «غوغل» خلال العام 2012، تعتبر الأكبر سابقاً بمبلغ 22.5 مليون دولار.

ونقلاً عن وكالة «رويترز» العالمية للأنباء، فإن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، كان قد صرّح في أوقات سابقة بأن الشركة خصصت مبلغاً مقداره 3 مليارات دولار أمريكي لدفع الغرامة التي كان من المتوقع أن تتراوح ما بين 3 و5 مليارات دولار. وعلى جانب آخر، فإن الأخبار التي تم تداولها حول هذه التسوية الضخمة، دفعت أسهم «فيسبوك» للصعود حتى وصلت لـ1.8%.

وتابع الموقع الروسي بأن كلاً من لجنة التجارة الاتحادية وشركة «فيسبوك» امتنعا عن التعليق بشكل نهائي بما يخص هذه التسوية. وأشار بحسب المصادر إلى أن التسوية من الممكن أن تتضمن قيوداً حكومية على تعامل الشركة مع بيانات المستخدمين الشخصية، وأنه من المفترض أن يتم الإعلان عنها خلال الأسابيع القليلة القادمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X