صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

افضل علاج للبواسير... الوقاية والطعام والكريمات

علاج البواسير غالبًا ما يكون بالانتباه إلى نوعية الغذاء المتناولة، وبالكريمات الموضعية ومحاولة التخلص من الإمساك.

تعرّفي في ما يلي إلى أفضل علاج للبواسير:
 


علاج البواسير: التغذية

 

إبحثي عن مصادر الألياف دائماً
إبحثي عن مصادر الألياف دائماً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


• زيادة استهلاك الألياف بشكل تدريجي ضمن النظام الغذائي، وهذه أفضل وقاية ممكنة ضد الإصابة بالبواسير. والفاكهة والخضروات، والحبوب والبذور الكاملة، هي مصادر رائعة للألياف. ومن الأفضل إدخالها تدريجيًّا إلى النظام الغذائي. فالألياف تعمل على تليين البراز وتزيد حجمه، الأمر الذي يسهّل خروجه بشكل سلس.
ملاحظة: يجب التحلي بالصبر: يظهر التحسن بعد بضعة أسابيع.
شرب ما يكفي من الماء والسوائل الأخرى خلال النهار.
• أخذ الوقت الكافي لتناول الطعام في الصباح، إذ تميل الأمعاء إلى أن يكون لديها ردّ فعل بعد تناول الوجبة، وخصوصًا بعد وجبة الإفطار.
 



علاج البواسير: ممارسة الرياضة بانتظام

قومي بمزاولة التمارين الرياضية باستمرار
قومي بمزاولة التمارين الرياضية باستمرار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


• إنّ المشي حوالى 20 دقيقة في اليوم، يعمل على تحفيز العبور المعوي بشكل جيد.
• عدم الجلوس إلى ساعات طويلة. وإذا كنتِ مجبرة على ذلك، فعليكِ النهوض بين فترة وأخرى لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل العودة إلى وضع الجلوس.


علاج البواسير: المحافظة على نظافة الأمعاء


• يجب دخول الحمّام للتبرز بانتظام. ولا تؤخري وقت الخروج إذا شعرتِ بالحاجة إلى ذلك. فكلما تأخر خروج البراز أصبح جافًّا وصلبًا. وعند التبرز تجنّبي الضغط لخروج البراز وأنتِ تحبسين أنفاسكِ.
• لا تجلسي على مقعد التواليت لفترة طويلة أكثر من اللازم (تجنبي القراءة). ففي وضع الجلوس على التواليت، تكون عضلات الشرج مرخية، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق الدم.
 

أفضل علاج للبواسير



لتخفيف الحكة يمكنكِ تطبيق منتجات تباع من دون وصفة طبية، مثل المرهم أو الكريم أو التحميلة. وغالبية هذه المنتجات تحتوي على هيدروكورتيزون أو بنزوكائين. والمنتجات الخاصة التي تباع تحت اسم Preparation H لا تحتوي على أيٍّ من الهيدروكورتيزون أو البنزوكائين، وإنما في الغالب على زيت كبد الحوت، وهذه المنتجات تأثيرها ضعيف على الألم.
إذا كان الألم مزعجًا أو شديدًا، يمكن تهدئته بتناول الأدوية المسكنة التي تؤخذ عن طريق الفم، مثل الأسيتامينوفين (Tylenol®). كما يمكن تطبيق المسكنات الموضعية على مكان الألم. ويباع بعضها من دون وصفة طبية، وهذا ينطبق على الأدوية المسكنة التي أساسها الليدوكائين (كريم Maxilene® أو Emla® حيث يباع هذان النوعان من الكريمات من دون وصفة طبية). كما يمكن استخدام مسكنات أخرى تباع بوصفة طبية، أساسها نيتروغليسرين أو نيفيديبين، والتي تعالج الألم عن طريق تخفيف الضغط على الأوردة.

شاهدوا أيضاً:فوائد الأفوكادو العشر تجعل منها حليفًا لصحتِك

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X