لايف ستايل /تكنولوجيا

برنامج رواد التقنية في السعودية

برنامج رواد التقنية في السعودية
مميزات برنامج رواد التقنية في السعودية
شروط المشاركة في برنامج رواد التقنية في السعودية
مراحل برنامج رواد التقنية في السعودية

يعدُّ التحول الرقمي من الركائز التي تقوم عليها رؤية السعودية 2030، الرؤية التي تنشد تشكيل الإقتصاد السعودي الرقمي. وفي هذا الإطار، يندرج برنامج رواد التقنية، البرنامج الذي يُشجِّع على مشاركة الشباب بقوَّة في هذه الثورة. وفي الآتي، لمحةٌ عن برنامج رواد التقنية في السعودية:


ما هو برنامج رواد التقنية في السعودية؟


ترعى وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية البرنامج، الذي يُسرِّع التحوُّل الرقمي في السعودية، من خلال تبنِّي وتشجيع الشركات الناشئة والمحليَّة في مختلف القطاعات.
يُقدِّم برنامج رواد التقنية خدمات التدريب وغيرها لروَّاد الاعمال، وأصحاب الأفكار في المجال التقني، داخل المقرَّات الخاصَّة بالبرنامج.
يستهدف برنامج رواد التقنية كلَّ رائد أعمال أو صاحب فكرة في المجال التقني تقدِّم الحلول والابتكارات، في كلٍّ من المجالات الآتية: الحجّ والعمرة، والرياضة والترفيه، والصحَّة، والمدن الذكيَّة، و التجارة الإلكترونيَّة في السعودية.
يُفيد أي فرد شخص لديه فكرة او تطبيق، أو شركة ناشئة، ويعمل عليها بالفعل، من هذا البرنامج الوطني. ويمكن للشركات الناشئة والفرق التي تتضمَّن الشباب/الشابات السعوديين أعضاء في الإدارة المشاركة أيضا.


مجالات برنامج رواد التقنية في السعودية


هناك خمسة مجالات يركز عليها هذا البرنامج، هي:

1. التجارة الإلكترونيَّة، من خلال المساهمة في رقمنه عمليَّات البيع أو الشراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات، باستخدام شبكة الإنترنت أو التقنياَّت الناشئة، من خلال تقديم حلول الدفع الإلكتروني، وحلول المتاجر الإلكترونيَّة، وتحليل سلوك المستهلك، وإدارة العمليَّات، والتخزين.
2. الصحَّة، إذ يُركِّز البرنامج على الخدمات والمنتجات التي ترتقي بالرعاية الصحيَّة، وتُسهِّل تجربة المرضى ومُقدِّمي الخدمات الصحيَّة، عن طريق رقمنه الخدمات الصحية ومتابعة المرضى.
3. المدن الذكيَّة، حيث يُشجِّع البرنامج الشركات التي تستخدم التقنيات لتحسين جودة وأداء الخدمات الحضريَّة والصناعات الوطنيَّة والخدمات اللوجستيَّة ورقمنة المصانع.
4. الرياضة والترفيه، حيث يُشجِّع البرنامج على إنشاء الشركات والمؤسَّسات التي تُحسِّن جودة الحياة، من خلال استخدام التقنيات في تفعيل مشاركة الأفراد في أنشطة الترفيه والرياضة والثقافة.
5. الحجّ والعمرة، حيث يُشجِّع البرنامج على إثراء أداء فريضة الحج والعمرة والزيارة، والمُساهمة في تحسين تجربة المستفيدين قبل وأثناء وبعد زيارتهم، من خلال استخدام التقنيات.
إشارة إلى أنَّ أي تطبيق أو خدمة أو منتج تقني في المجالات الخمسة المذكورة آنفًا، يحل مشكلة معينة مرحب به في هذا البرنامج السنوي.


مميزات برنامج رواد التقنية في السعودية


يقدم برنامج رود التقنية مميزات عدَّة للمشاركين فيه، وهي: الحصول على برامج تدريبية متخصِّصة ومُكثَّفة في ريادة الأعمال والتقنيَّة من خبراء عالميين. كما يوفِّر جلسات ودورات إرشاديَّة من مستشارين في الشركات التقنية المرموقة، ويسمح بالدخول في برنامج مسرِّعات أعمال نوعية في أكثر من منطقة من مناطق المملكة، ويربط المشاركين بمُستثمرين ووجهات استثماريَّة محليَّة وعالميَّة للحصول على استثمار، ويجعل المشاركين يحصلون على جوائز مميَّزة ومجزية لأفضل المشاريع المشاركة في البرنامج.


مراحل برنامج رواد التقنية في السعودية


البرنامج سنوي؛ يبدأ التسجيل فيه ابتداء من 1 مايو حتَّى 30 يونيو، ثمَّ هناك المعسكرات التدريبيَّة التي تستمر لأيَّام في كلٍّ من جدة والرياض والأحساء وعرعر، ويمتدُّ كل معسكر على خمسة أيَّام، حيث تبدأ هذه الفعاليات في 7 يوليو، وتنتهي في 2 أغسطس.
المرحلة الثالثة هي مرحلة المسرعات التي تستمر ما بين 18 أغسطس و 16 نوفمبر، في كل من جدة والرياض والأحساء وعرعر.
المرحلة الرابعة والأخيرة هي الحفل الختامي الذي يشهد توزيع الجوائز والإعلان عن الحصيلة، وهو يقام في 26 نوفمبر.

 

شاهدوا أيضاً: تعرفوا إلى مزايا الإقامة المميزة في السعودية

 

يمكن قراءة الموضوع على موقع سيدي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X