أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

خاص بالرجال.. النوم مُبكراً يزيد معدلات «الخصوبة» والإنجاب السريع

إن أردت الإنجاب سريعاً نمّ بوقت مبكر
النوم بوقت متأخر يقلل من خصوبة الرجل
نم مبكراً تنجب سريعاً
لمن يرغب بتكوين أسرة

لا يكتفي العلماء، بمختلف مجالاتهم وحقول بحثهم، من إجراء الدراسات المستمرة لتأثير كل شيء على أجسادنا. وفي كل يوم تلمع فكرة جديدة برأس عالم ما، يأخذها إلى المختبرات لتصبح حقيقةً علمية. ودائماً «تُثبت هذه الدراسات» أن الجسد البشري مترابط بشكل لا يُصدق ببعضه البعض. ومن آخر هذه الأبحاث العلمية الجديدة، ما أثبته علماء دنماركيون بأن النوم عند الرجال، له تأثير كبير على «خصوبتهم». والتي قد تزيد لعدة أضعاف في حالات خلودهم مُبكراً إلى الفراش.


ووفقاً لما نقله موقع «المصري اليوم»، عن صحيفة الـ«ديلي ميل» البريطانية، فإن التزام الرجل بالنوم في وقت مُبكر، من الممكن أن يزيد نسبة خصوبته إلى 4 مرات ضعف المعدل الطبيعي. وتابعت هذه الدراسة الجديدة، أن النوم قبل الساعة الـ 10:30 ليلاً، يزيد من فُرص إنجاب الأطفال بشكل أسرع من النوم في أوقات متأخرة بعد هذا الوقت.


وتابعت الـ«ديلي ميل»، أن عدداً من العلماء من جامعة «أرهوس» الدنماركية، الواقعة في مدينة «آرهوس» شرق شبه جزيرة «يولاند الدنمارك». أجروا هذه الدراسة الجديدة على مجموعة من الرجال ينامون بأوقات مختلفة. ووجد العلماء بأن «الحيوانات المنوية» للذين كانوا يخلدون في وقت متأخر إلى الفراش، كانت تترواح ما بين «الطبيعية» و«منخفضة الكفاءة». وهذا أحد الأسباب التي دفعت بالعلماء بالإشارة إلى أن من يريد تكوين عائلة في وقت مبكر بعد الزواج، عليه أن ينام جيداً ويأخذ قسطاً كافياً من الراحة.


على جانب آخر، أشارت البيانات التي حصل عليها العلماء خلال الدراسة، إلى أن الحرمان من النوم، قد يكون له أثار سلبية من خلال التسبب برد فعل مضاد للجهاز المناعي، الأمر الذي من الممكن أن يُسفر عن مهاجمته للحيوانات المنوية، وهو الأمر الذي قد يؤدي بنسبة كبيرة إلى «ضغف الإنجاب». لأن الجسد إن لم يحظَ بساعات نوم كافية، سيؤثر هذا الأمر على عملية «التمثيل الغذائي» فيه. ما سوف يؤثر كذلك بشكل بديهي سلبي على «الحيوانات المنوية» وجودتها.


من جانبه، أوضح البروفيسور «هانز جيكوب إنجرسليف»، من جامعة «أرهوس» الدنماركية، أن الأسباب السالف ذكرها، قد تكون «نفسية» أيضاً. وذلك لأن الرجال المحرومين من الإنجاب، عادة ما يعانون من الإجهاد الكبير، الأمر الذي يؤثر على خصوبتهم بكل تأكيد. أما الدكتور «كريستوفر بارات»، وهو أستاذ في الطب التناسلي بالجامعة، فكان قد أشار إلى أن النوم مبكراً نصيحة أساسية إلى حد ما، لأن قلة النوم ترتبط بالتعب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X