أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

إنجاز طبي سعودي في علاج ارتجاع المريء

جهاز المنظار
ارتجاع المريئ
مدينة الملك سعود الطبية

لا يزال المبدعون السعوديون يبهرون العالم يوماً بعد آخر في كافة مجالات العلم والعمل، خاصةً في المجال الطبي، إذ يحقق الأطباء السعوديون كل فترة إنجازاً يشهد على عبقريتهم ومهارتهم.


وفي هذا السياق،حقق الجراح السعودي استشاري جراحة الصدر والمري في المدينة الطبية لجامعة الملك سعود الدكتور صالح عبدالرحمن الناصر إنجازاً طبياً على المستوى العربي والشرق الأوسط باستخدام الحلقة المغناطيسية "اللينكس" في علاج مرضى ارتجاع المريء.وتتكون هذه الحلقة من حبيبات مغناطيسية متصلة ببعضها البعض، وأثناء العملية الجراحية يتم وضعها حول منطقة اتصال المرئ بالمعدة، فعند أكل الطعام تتوسع هذه الحلقات لمرور الطعام الممضوغ إلى المعدة، وبعد ذلك يتم انكماش الحلقة بحيث يمنع ارتجاع الحمض المعدي أو الطعام إلى المري.


تتم هذه العملية عن طريق المنظار الجراحي من خلال أربعة أو خمسة شقوق جراحية صغيرة في البطن ومن ثم يتم وضع الحلقة حول منطقة اتصال المري بالمعدة بعد التأكد من حجم الحلقة المناسب للمريض، ويعالج الجهاز الأعراض المصاحبة لارتجاع العصارات الهاضمة من المعدة إلى المريء، مثل حرقة المعدة، والآلام الشديدة وغيرهما من الأعراض.


يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية صادقت مؤخراً على إصدار جهاز جديد، يُعرف باسم "لينكس" لعلاج الأشخاص المصابين بارتجاع المريء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X