أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

تعيين نساء مغربيات سفيرات في الفاتيكان وألمانيا وغانا

تعيين ثلاثة سفيرات للمغرب في دول مختلفة
تعيين ثلاثة سفيرات للمغرب في دول مختلفة
تعيين ثلاثة سفيرات للمغرب في دول مختلفة

عين العاهل المغربي الملك محمد السادس ثلاث سفيرات جديدات وسلمهن ظهائر تعيينهن ممثلات للمملكة المغربية في بلدان لها وزنها على المستوى العالمي.


زهور العلوي سفيرة للمغرب في ألمانيا

المغرب تعيين ثلاث سفيرات


إذ تم تعيين زهور العلوي سفيرة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، والتي كانت في السابق مندوبة دائمة للمغرب، لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.
وشغلت زهور العلوي، الحاصلة على ماجستير في الآداب للدراسات الليبرالية من جامعة جورج تاون بواشنطن سنة 1992، وعلى إجازة في القانون العام (علوم سياسية) من جامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط، منصب مديرة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ما بين 2003 و2006.
وسبق لها أن شغلت منصب سكرتيرة الشؤون الخارجية بسفارة المغرب بواشنطن (1987 -1992) قبل تعيينها رئيسة لديوان وزير الشؤون الثقافية 1993 -1995)، ومهام سفيرة مفوضة فوق العادة للعاهل المغربي بالسويد في الفترة من عام 2006 إلى 2011، وسفيرة غير مقيمة بجمهورية ليتوانيا من يناير 2009.
وترأست أيضاً المجموعة العربية باليونسكو (2012-2013) وعدداً من اللجان، خاصة لجنة تنظيم دورة 2013 من الأسبوع الإفريقي، ولجنة المؤتمرات بالأسبوع الإفريقي للأعوام (2013-2014-2015-2016).


سفيرتان للمغرب لدى غانا والفاتيكان

سفيرتان للمغرب في غانا والفاتيكان


وبالإضافة إلى تعيين إيمان واعديل سفيرة للمغرب لدى جمهورية غانا، فقد سلم العاهل المغربي أوراق اعتماد رجاء ناجي المكاوي كسفيرة للمغرب لدى الفاتيكان والهيئة السيادية والعسكرية لمالطا.
ويأتي تعيين الأخيرة نظراً لمهامها المتعددة التي أبانت خلالها عن جدية وحنكة، خاصة أنها تعد أول امرأة وعالمة تلقي درساً من الدروس الحسنية أمام الملك محمد السادس ونخبة من رجال العلم والسياسة.
ورجاء ناجي مكاوي أستاذة للتعليم العالي في كلية الحقوق بالرباط، ورئيسة وحدة البحث في قانون الصحة، وخبيرة ومستشارة قانونية لدى عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية، وشغلت منصب مفتشة إقليمية في وزارة المالية بين عامي 1987 و1991.
كما عين العاهل المغربي عدداً من السفراء الجدد الآخرين، من ضمنهم حسن أبو أيوب لرومانيا وجمهورية مولدافيا، وخالد الناصري لدى المملكة لأردنية الهاشمية، ويوسف العمراني سفيراً لدى جمهورية جنوب أفريقيا، وجمهورية بوتسوانا، وجمهورية مالاوي ومملكة إيسواتيني، ومحمد علي الأزرق بالجمهورية التركية، وعز الدين فرحان لدى جمهورية النمسا وجمهورية سلوفاكيا وجمهورية سلوفينيا، ولطفي بوشعراء لروسيا الاتحادية، ومحمد ستري سفيراً لدى دولة قطر، ويوسف بلا لدى الجمهورية الإيطالية وجمهورية سان مارينو، وجمهورية مالطا وجمهورية ألبانيا، وأحمد رحو رئيساً لبعثة المغرب بالاتحاد الأوروبي ورئيس بعثة المملكة لدى الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X