أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

للمرة الأولى خيام متعددة الطوابق في مشعر منى

خيام.

بالتزامن مع اقتراب موسم الحج لهذا العام، وفي إطار جهود المملكة للارتقاء بالخدمة المقدمة لضيوف الرحمن، فقد أطلقت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية مبادرة تطبيق نظام الخيام متعددة الطوابق في مشعر منى للمرة الأولى في موسم حج هذا العام 1440هـ، وذلك لزيادة الطاقة الاستيعابية للحجاج.

وتتمثل الخطة في بناء أدوار متكررة فوق خيام ومطابخ مشعر منى بهدف استحداث مساحات إضافية للسكن، والمستودعات المخصصة للمواد التموينية، بما يتوافق مع اشتراطات السلامة وسهولة الاستخدام، وسوف تكون جميع مكونات المبنى مقاومة للحريق وقابلة للفك والتركيب مجدداً.

ويتم تنفيذ المشروع برعاية وتوجيه وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد صالح بنتن، ومن المقرر أن تبدأ معالمه مع بداية موسم حج هذا العام.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف مهندس عباس قطان، إن المشروع يعتمد على استغلال الارتفاع الرأسي للمشعر بالاستفادة من مواقع الخيام في عدة أجزاء بعضها مخصص للمطابخ، والبعض الآخر للخيام التي تقتصر عليها التجربة هذا العام.

وأشار قطان، بحسب صحف محلية، إلى أن الطابق الأرضي مخصص لإسكان العمالة، واحتواء المواد التموينية التي يحتاجها ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، كما يهدف المشروع إلى استغلال الأدوار العلوية لإسكان الحجاج، ما يوفر مواقع إضافية لثمانية حجاج إضافيين في كل مخيم.

وأضاف، أن المؤسسة عملت على تحويل جميع المكيفات بخيامها إلى فريون، وتزويدها كاملة بأدوات السلامة من رشاشات وكاشفات حريق، وبناء أعداد إضافية من دورات المياه.

وأبان، أن ما تستهدفه المؤسسة في الوقت الحالي خطة عاجلة ومكاسب سريعة تستطيع من خلالها حل المعضلات التي تواجهها كل عام في المساحات والخدمات المقترنة بها، من خلال إعادة توزيع الحجاج في المخيمات بما يتناسب مع المباني الجديدة وتقديم الخدمات لهم عن طريق تخفيف تكدس الحجاج في المساحات السكنية في المخيمات، مشيراً، إلى أن المؤسسة لا تسعى في هذه المرحلة لزيادة أعداد الحجاج بقدر ما تهدف إلى تحقيق راحتهم ومضاعفة الخدمات الخاصة بهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X