أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الخميس 4 يوليو موعد ظاهرة "الاحتجاب" النادرة في سماء المملكة

احتجاب المريخ خلف القمر

تشهد الكرة الأرضية يوم الخميس الموافق 4 يوليو المقبل 2019 ظاهرة فلكية طبيعية تسمى بـ "الاحتجاب"، حيث يحتجب كوكب المريخ خلف القمر، وستكون هذه الظاهرة الفلكية النادرة غير مرصودة في سماء السعودية بالعين المجردة.


وقال الباحث الفلكي، رئيس جمعية آفاق لعلوم الفضاء، الدكتور شرف السفياني، أن ظاهرة "الاحتجاب" تحدث عندما يمر جسم فلكي خلف آخر فيختفي ضوؤه لفترة زمنية محدودة ثم يعود للظهور مرة أخرى، وأفضل مثال عليها هو ظاهرة كسوف الشمس حيث يحجب القمر قرص الشمس لبعض الوقت فيختفي ضوءها.


وأبان السفياني، من الاحتجابات النادرة الاحتجاب المضاعف بحيث يحجب القمر أكثر من جسم في وقتٍ واحد، مثل ما حدث في عام 1998 عندما حجب القمر كوكبي المشتري والزهرة.


وأضاف الفلكي السفياني، بحسب صحف محلية، أنَ هناك أيضاً احتجاب نجم خلف القمر أو كوكب خلف القمر مثل ظاهرة "الاحتجاب" التي ستشهدها الكرة الأرضية يوم الخميس 4 يوليو 2019.


وأوضح، أنَ هواة الفلك والباحثين في وسط المحيط الهادئ على سبيل المثال جزيرة تاراوا، سيتمكنون من رصد اختفاء المريخ خلف القمر مساءً بعد غروب الشمس عند الساعة 06:51 مساءً حسب التوقيت المحلي لجزيرة تاراوا، ومن ثم يعود للظهور من جديد بعد قرابة الساعة، وسوف يكون القمر في طور هلال أول الشهر حيث ستكون إضاءة سطحه قرابة 3٪ من إضاءة القمر البدر.


وأما بالنسبة لدول الخليج العربي، فأشار الفلكي السفياني، إلى أن هذا الحدث لن يكون مشاهداً بالعين المجردة نظراً لوقوع الحدث في ساعات الصباح الأولى عند الساعة 06:47 وينتهي 07:22 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة ،ويمكن لأصحاب كاميرات الـ CCD تصوير وتوثيق الحدث.


ولفت الباحث الفلكي السفياني، إلى أنه بهذه المناسبة سوف تقوم جمعية آفاق لعلوم الفضاء بالتصوير والتوثيق للحدث باستخدام تقنية CCDوالبث المباشر عن طريق صفحتها الرسمية بتويتر @hsss_sa، كما ترحب الجمعية باستقبال مشاركات الأعضاء في هذا الخصوص.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X