أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الهيئة الملكية للعلا تعيد فتح باب القبول والتسجيل في برنامج الابتعاث الخارجي

فتح باب التسجيل في برنامج الابتعاث
الهيئة الملكية لمحافظة العلا

بعد أن فتحت المملكة لأبنائها وبناتها باب الابتعاث الخارجي بات جميع الطلبة يسعون للحصول على هذه الفرصة الثمينة لما تحمله لهم من مستقبل زاهر داخل وطنهم وخارجه.

ومؤخرًا أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا إعادة فتح باب القبول والتسجيل في المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث الخارجي لخريجي وخريجات الثانوية العامة من خلال مِنَح دراسية منتهية بالتوظيف لأبناء وبنات محافظة العلا؛ لدراسة الدبلوم والبكالوريوس في الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية.

وأوضحت الهيئة الملكية بالعلا أن برنامج الابتعاث يتضمن التخصصات الرئيسية التالية: السياحة والضيافة، التاريخ وعلوم الآثار والفنون والمتاحف، وتقنيات زراعية.

كما يتضمن برنامج الابتعاث التخصصات الفرعية التالية: التصميم الحضري والعمراني، التخطيط البيئي، وإدارة المرافق والخدمات.

كما أشارت الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلى أنّ المراحل المشمولة في البرنامج تشمل: مرحلة الدبلوم، ومرحلة البكالوريوس، أما الدول المشمولة في البرنامج فهي: الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، وأستراليا.

وبالنسبة للشروط الواجب توفرها في المتقدم أو المتقدمة، فهي: أن يكون سعودي الجنسية ومن مواليد محافظة العلا، وأن يكون والد أو والدة المتقدم سعودي الجنسية ومن مواليد محافظة العلا، وأن يكون المتقدم درس لمدة لا تقل عن 6 سنوات داخل محافظة العلا.

كما بينت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أنّ الشروط العامة للتقديم على البرنامج تشمل: التفرغ بشكل كامل ونظامي، والتزام المتقدم للبعثة بالإقامة في بلد الدراسة طوال فترة الابتعاث، واكتمال جميع الأوراق المطلوبة قبل الموعد النهائي للتقديم، ودقة جميع المعلومات المقدمة من الطالب، والحصول على معادلة الشهادة السابقة من وزارة التعليم العالي (إذا كانت صادرة عن جامعة أو مدرسة من خارج المملكة)، وموافقة خطية من ولي أمر الطالبة على السفر للدراسة في الخارج، واجتياز المقابلة الشخصية أمام لجنة المقابلات في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، واجتياز البرنامج الإعدادي (ما قبل الابتعاث)، وألا يكون عمر المرافق أقل من 18 سنة لبلد الابتعاث.

أما شروط القبول لمرحلة الدبلوم (لخريجي الثانوية) فتشمل: الحصول على شهادة الثانوية العامة من محافظة العلا، وأن يكون خريج العام الدراسي 1439/1440هـ، وألا يقل المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية عن 70%، وألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 60 درجة، وألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يزيد على 24 سنة.

فيما شملت شروط القبول لمرحلة البكالوريوس (لخريجي الثانوية): الحصول على شهادة الثانوية العامة من محافظة العلا، وأن يكون خريج العام الدراسي 1439/1440هـ، وألا يقل المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية عن 80%، وألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 65 درجة، وألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يزيد على 24 سنة.

يذكر أنّ التقديم يبدأ من يوم الخميس المقبل الموافق 17 شوال 1440 هـ، عبر الرابط التالي: https://rcu.gov.sa/scholarship/#!/home

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X