أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

المناطق التي ستصلها عاصفة بحر العرب!

المناطق التي ستصلها عاصفة بحر العرب
بعيد عن أي دولة عربية
موقع ومسار الإعصار فايو

توضح آخر صور الأقمار الاصطناعية تطور العاصفة المدارية فايو إلى إعصار من الدرجة الأولى، وسط توقعات بالمزيد من التطور ليتحول إلى إعصار من الدرجة الثانية، قبل أن يعبر غوجارات شمال غربي الهند يوم الخميس 13 يونيو حزيران 2019، وذلك حسب موقع طقس العرب.. فماهي المناطق التي ستصلها عاصفة بحر العرب؟

موقع ومسار الإعصار فايو

يتمركز الإعصار المداري فايو حالياً إلى الغرب من المحيط الهندي، وتحديداً على خط عرض 15.2 شمالاً، و70.6 شرقاً، ويتحرك الإعصار المداري فايو نحو الشمال والشمال الغربي شرق بحر العرب بمحاذاة السواحل الغربية للهند ثم الباكستان.
أبرز الظواهر الجوية المصاحبة للإعصار فايو في بحر العرب:

• يترافق الإعصار المداري فايو برياح قوية يصل معدل سرعتها إلى 180 كم/الساعة
• أمواج عالية تصل لما بين 5 إلى 7 امتار في سواحل إمبابي "أي ما يعادل ارتفاع عمارة من 3 طوابق"
• أمطار طوفانيه قد تصل إلى حدود 600 ملم، خاصة على الاجزاء الساحلية من غوجارات، وهذا الرقم يساوي تقريباً كمية المطر التي تتساقط على العاصمة الرياض خلال 7 سنوات.

هل سيكون لإعصار فايو أي تأثير على عُمان أو اليمن؟

تشير التنبؤات إلى ابتعاد تأثير الإعصار المداري فايو كلياً عن أي دولة عربية مطلة على بحر العرب أو خليج عُمان، ولا يتوقع أن يكون للإعصار المداري فايو أي تأثير سواء مباشر غير مباشر، ونظرا لصعوبة توقع مسار وشدة الحالات المدارية لذلك يجب متابعة التحديثات الجوية من المصادر الرسمية أولاً بأول.

ما هو الإعصار المداري؟

هو عاصفة تتميز بمركز ضغط منخفض مصاحب لعدد كبير من العواصف الرعدية التي تؤدي لفيضانات وأمطار غزيرة، وتتعزز عندما تتبخر المياه الدافئة في المحيط لترتفع في الهواء المشبع بالبخار، حتى تصل للطبقات الهوائية الباردة ما يؤدي لتكثف بخار الماء.
ويكون دوران الإعصار المداري في اتجاه دوران عقارب الساعة على عكس الأعاصير التي تتشكل في نصف الكرة الشمالي حيث يكون دورانها بعكس دوران عقارب الساعة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X