أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

ارتفاع ضغط الدم في العيادة حالة مرضية خطيرة

متلازمة المعطف الأبيض
ارتفاع ضغط الدم مرض لايستهان به

يقوم البعض بالاطمئنان على ضغط دمهم من خلال قياسه في المنزل من خلال أجهزة قياس الضغط المعروفة، لكن عندما يذهبون إلى الطبيب يصدمون بالنتيجة المغايرة؛ حيث يرتفع هذا الضغط إلى مستويات مقلقة.

وقد ساد اعتقاد خاطئ بأنّ سبب ارتفاع الضغط ناتج عن ضغط نفسي يصيب المريض في العيادة إلا أنّ بحثًا أمريكيًّا جديدًا خلص إلى أنّ السبب يرتبط بحالة مرضية طويلة الأمد، ويُطلق على هذا الأمر "متلازمة المعطف الأبيض"، وهي حالة يرتفع فيها ضغط الدم في العيادة أكثر من أيّ مكانٍ آخر، لذلك يطلق عليها هذا الاسم؛ نظرًا لأنّ الأطباء يرتدون المعاطف البيضاء.

وكان الباحثون الأمريكيون قد تناولوا في جامعة بنسلفانيا 27 دراسة تطرقت لحالة 64 ألف مريض في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، وتم نشر البحث في دورية
"journal Annals of Internal Medicine" الطبية، حسب موقع "سكاي نيوز عربية".

كما خَلُصَ البحث إلى أنّ المرضى الذين يعانون هذه المتلازمة لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر من الآخرين بنسبة 36 بالمئة، كما يزيد لديهم بنسبة 109 بالمئة خطر الموت نتيجة أمراض القلب.

وقال البحث إنّ واحدًا من كل 5 أمريكيين يعاني "متلازمة المعطف الأبيض"، لافتين النظر إلى أنّ الأطباء عادة ما يتركون هذه الحالة دون علاج على اعتبار أنّ السبب نفسي.

ويقيس ضغط الدم القوة التي يتدفق بها الدم خلال الأوردة والشرايين، وعندما تكون هذه القوة كبيرة للغاية يُطلق عليها ارتفاعٌ في ضغط الدم.

يذكر أنّ الباحثين الأمريكيين نصحوا مرضى "متلازمة المعطف الأبيض" بممارسة الأنشطة البدنية، واعتماد النظام الغذائي الصحي، والإقلاع عن التدخين والكحول.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X