قصه الغلاف / العدد 1995

«سيدتي» تشارككم الرحلة الطريفة

زواج الأبلة فاهيتا وآسر ياسين

دبي ـ عبد العزيز أحمد ـ تنسيق ـ مصطفى عبد العال // تصوير | تصوير ـ خالد فضة ـ ماكيير ـ إيهاب محروس

يُعد الضحك شكلاً من أشكال التعبير عن التسلية والمرح والسعادة، ويعبر عن التعاطف والتفاهم المتبادل بين الناس.. وقد أكدت دراسات علمية كثيرة فوائد الضحك للصحة الجسدية والنفسية، وقدرته على جعل المرء يتجاوز مشكلاته اليومية العابرة.

وهناك محرضات عديدة للضحك، لعل أهمها لقاء أشخاص طرفاء يطلقون النكات أو يتبادلون المزاح ما يجعلك تضحك من القلب، كما يمكن لفيلم كوميدي أو عرض مسرحي فكاهي أن يفعل الفعل نفسه عندنا جميعاً.

ومن أهم الذين قدّموا تلك البرامج في الفترة الأخيرة، وحاز على إعجاب جمهور كبير هو برنامج «لايف من الدوبلكس» الذي تقدمه «الأبلة فاهيتا» الدمية الساخرة التي استطاعت في فترة قصيرة أن تدخل قلوب الملايين في الوطن العربي، بل نجحت في إعجاب النجوم والمشاهير أيضاً بطريقتها الكوميدية وخفة ظلها التي باتت علامة مسجلة باسمها في الوسط الفني.

لذا، تأخذكم «سيدتي» في رحلة طريفة افتراضية مع «أبلة فاهيتا» والفنان آسر ياسين.

العريس: نجم ووجه مصري أصيل، كل خطوة من خطواته كانت بمثابة نقلة تثبت أنه نجم غير عادي، يستطيع أن يقدم نفسه في كل القوالب الدرامية، أدى الأكشن منذ ظهوره الأول في فيلم «الجزيرة»، ثم لعب أدواراً عديدة منها الكوميدية، مثل دوره في فيلم «بيبو وبشير» ومنها الرومانسية كدوره في فيلم «إحنا اتقابلنا قبل كده». كلها أدوار أثبتت قدرته على أن يكون فتى الشاشة الأول وحلم الفتيات الوسيم الهادئ. عريس اليوم الفنان آسر ياسين.

العروسة: عندما تتحول دمية إلى أنثى صارخة الجمال، إلى عقل وقلب ينبض ولسان يضحك الكثير ويلهب حماسة وغيرة آخرين، إذاً نحن أمام ظاهرة عجيبة يجب أن نتوقف عندها لنعرف من هي «الأبلة فاهيتا» ومن أين جاءت وكيف تحولت إلى ظاهرة ملحوظة بسرعة الصاروخ، ووصلت إلى نجومية تفوقت على نجوم كثيرين موجودين على الساحة الفنية والإعلامية، سواء اتفقنا مع ما تقدمه أم لا، بات أمر وجودها ملموساً للجميع.

«سيدتي» التقت الفنان «آسر ياسين» و«الأبلة فاهيتا» لتعرف سر هذه الزيجة وأسراراً أخرى.

 

بداية مرحباً بكما للمرة الأولى في مجلة «سيدتي».

ضحكت «فاهيتا» بسخرية (مرحباً بكما، هوَّ الحوار فصحى مش كنت تقولّي عشان أحضر نفسي) لكن بالفعل هذه المرة الأولى التي أجري فيها حواراً مع أي مجلة، كما تعلم شهرتي باتت تجوب العالم، وهذا يجعلني أتحفظ كثيراً على أي حوار أجريه، لكن الأمر يختلف مع مجلة «سيدتي».

آسر ياسين الزوجة الثانية تجديد شباب وفاهيتا «الرجل نفسه مفتوحة دائماً»

ماهي مقومات الزواج الناجح؟

آسر ياسين: نشأتُ في بيت رأيت فيه والدي ووالدتي يتعاملان مع بعضهما بعضاً باحترام. ومن وجهة نظري، الزواج الناجح له أضلاع رئيسة عدة، أولها الاحترام والتقدير، ثم المساواة في المعاملة، والانسجام ما بين الزوج وزوجته.

فاهيتا: «الطناش» هو من أهم مقومات الزواج الناجح، أن تستطيع المرأة التغافل عن بعض الأمور التي من الممكن أن تعكر صفو حياتها الزوجية. هذا هو أهم المقومات التي ستجعلها سعيدة.

الزوجة الثانية جانية أم ضحية؟

آسر ياسين: في الحقيقة أنا لا أراها جانية ولا ضحية، أنا أراها زوجة ثانية اختارت بكامل إرادتها أن تصبح زوجة لرجل متزوج من أنثى أخرى، إضافة إلى أنني صراحة لست مع الزواج الثاني، لأنه من الصعب في الحقيقة أن يعدل أي رجل بين امرأتين في آن واحد.

فاهيتا: الزوجة الثانية هي امرأة قبل أي شيء آخر. من المحتمل أن تكون جانية أو ضحية. كما الزوج من الممكن أن يكون «ابن ناس وممكن يبقى نسناس» الأمر يعود إلى التربية والأخلاق. في النهاية، الموضوع في إيد الزوج، ثم قالت ساخرة «ما حدش بيجوز الرجالة غصب عنهم يهدهم».

لماذا يذهب الرجل إلى زوجة ثانية، نقلة من أجل النجاح، طلباً في مال أو شهرة، أم تجديد شباب ليس أكثر؟

آسر ياسين: أعتقد أن أكثر القصص التي شاهدتها وسمعت عنها، عادة ما يتجه فيها الرجل للزواج مرة أخرى، لتجديد الشباب، بعدما كان يسعى ليل نهار لبناء مستقبله وبيته فقط. فجأة، عندما يصل إلى سن محددة ومكانة اجتماعية ومادية معينة، يشعر أن الذي مر من عمره لم يعشه بالصورة التي ترضيه، فيذهب إلى زوجة تصغره سناً يريد من خلالها تجديد شبابه.

فاهيتا: ضحكت ساخرة «نقص بعيد عنك»، الرجل لا يذهب إلى السوبرماركت إلا وهناك شيء يبحث عنه، فهو دائم الجوع إلى النساء، لكني أتمنى لو يعرفوا أن ليس كل ما يتمناه المرء يتزوجه.

ما رأيكم في قصة نجاح الزوجة الثانية، مثل الفنانة إسعاد يونس وشريهان؟

آسر ياسين: لا أعلم في الحقيقة، ثم «ضحك ساخراً» هذا السؤال أتركه للأبلة.

فاهيتا: بصراحة أنا أرى أنها ليست قصة نجاح لشريهان وإسعاد.. بل نجاح لعلاء الخواجة، الزوج الذي استطاع أن يجمع بين اثنتين بهذه القوة.

لماذا دائماً ما يقع لوم المجتمع على الزوجة الثانية؟

آسر ياسين: لا، هذا خطأ كبير، اللوم الحقيقي يكون على الزوج و«فراغة عينه»، وهناك بعض الحالات يكون اللوم على الزوجة الأولى وليست الثانية، فهناك سيدات لا يهتممن بأزواجهن الاهتمام الكافي، وهنا لا أقصد المراقبة أقصد المحبة أن تبقى معه في كل تفاصيل حياته، وهذا ما تفعله زوجتي «كنزي». فهي مهتمة بكل التفاصيل الخاصة بعملي من دون أن تشعرني أنني مراقب وهذا ذكاء نادر يريده غالبية الرجال.

فاهيتا: لأن الزوجة الأولى هي التي جاءت قبل الثانية. والسيطرة بالأقدمية. هي التي أسست الأصحاب وقامت بفرش البيت «وخلفت القطاقيط وأهلاً يا عمتو وإزيك يا خالتو وحضرت المناسبات وردت العزومات. أما الثانية يا عيني جديدة وحدانية. مين هيقف جنبها؟ ونحن مجتمعات نقوم بضرب الضعيف.. لأنه أسهل».

برأيكم.. هل يوجد سيدات لا يرتبطن إلا برجل متزوج؟

آسر ياسين: لا أعتقد أن هناك فتاة تحدد وتخطط في حياتها لأن ترتبط برجل متزوج، إلا بعد أن تضعها الظروف أمام ذلك، أو تحب رجلاً له زوجة أخرى.

فاهيتا: ساخرة «أكيد الرجل المستعمل ليه مميزاته، هو أي نعم الزيرو حلو وليه ريحته، لكن المستعمل براكتيكال أكتر».

لماذا لم تتزوج على زوجتك، وما الذي يجعل الرجل يتزوج مرة أخرى من وجهه نظرك؟

آسر ياسين: كما قلت إن زوجة واحدة تكفي إن عدلت وأعطيتها حقها بالكامل أيضاً، فالحياة أصبحت سريعة، وليس هناك متسع من الوقت لزوجة ثانية، صراحة.

هل طلاق الزوجة الأولى عادة ما يكون بطلب من الزوجة الثانية؟

آسر ياسين: (ساخراً) «يبقى ندل»، لكن في واقع الأمر أن هناك سيدات لا يقبلن أن تكون لهن شريكة في أزواجهن وهذا حقهن، وهناك من تقبل من أجل ابنها وبيتها، لكن في رأيي الشخصي أنا مع أن المرأة يجب ألا تتحمل نزوات زوجها وتصبر من أجل استمرار علاقة فاشلة أو تحافظ على مستوى اجتماعي لها، هذا أعده ضعفاً وأنا أحترم قوة المرأة.

فاهيتا: أعتقد على حسب قوة الزوجة الثانية وضعف الرجل أمامها.

هل تؤمنان بلقب «خطافة الرجالة»؟

آسر ياسين: ضحك ساخراً «أه أؤمن وأمامك فاهيتا أبسط مثال».

فاهيتا: (بسخرية) «انا خطافة رجالة؟ هما اللي بيشبكوا في أي طعم ماشي قدامهم.. دول بيشبكوا في السنارة حتى وهي من غير طعم»، فلا يوجد امرأة تخطف رجلاً، الرجال يريدون أن يخطفوا دائماً.

شهر عسل أبلة فاهيتا وآسر ياسين في القرية الأولمبية 

لـ فاهيتا

لو تزوجت من آسر.. أين ستقيمين حفل الزفاف وأين ستقضين شهر العسل؟

«الفرح سيكون في فندق اللؤلؤة، يعجبني ومارتينا صديقتي المسؤولة عن الحسابات هناك، أما شهر العسل أحب أن أقضيه في القرية الأولمبية، آسر رياضي وأنا لا أريد حرمانه من هواياته»، ثم تقول، ساخرة: «بيموت ويشيلني وينزل سكوادس». (آسر ينظر للأبلة بخجل).

كم المهر الذي ستطلبينه من آسر؟

الماديات لا تهمني كثيراً، المهم الحب والتحكم. ثم قالت، ساخرة: «أقصد العصمة في إيدي».

هناك كثيرات من الفتيات يحلمن بالجلوس إلى جانب آسر ياسين في «الكوشة»، بماذا تشعرين اليوم وأنت تجلسين بجانبه كعروس؟

ليس هدفي الجلوس بجانب آسر في «الكوشة». أنا أريده إلى جانبي طوال الوقت.

من الفنانات اللاتي ستطلبين من آسر عدم الاقتراب منهن في الأفلام؟

كلهن صديقاتي وأنا واثقة بآسر ياسين ثقة عمياء تجعلني أتركه مع أي أنثى، ثم قالت، ساخرة: «لكن أقوم بالتنبيه على كل فنانات الجيل القديم، نبيلة ونادية الجندي، وصولاً إلى فردوس عبد الحميد، وروجينا «السكر مضر بالصحة العامة للنساء»، ابتعدن عن آسر ياسين.

تعلمين حب والدة آسر لزوجته الأولى كنزي، فماذا ستفعلين للفوز بقلبها؟

ضحكت (ساخرة) «يا حبيبي مش طنط بس اللي بتحب كنزي».. الجميع يحبها، إضافة إلى أن الاثنتين ربّتا آسر، فبالتالي يجب علي أن أضعهما في مقام والدتي «ماما جوسي».

هل من الممكن أن تقومي بخلع آسر ياسين؟

قالت (ساخرة) سأقوم بخلعه فقط «لو السوس أكله». أنا امرأة عملية ولا أحب أن أضيع وقتي، لذا سأخلعه على الفور، وأتزوج من مستر (م) السعودي.. ياوعدي.

لـ آسر ياسين

ما هو الذي سيتغير في حياتك بعد زواجك من الأبلة؟

(ساخراً) «هتحبسني في البيت» ولن تدعني أرى أولادي، بل ستجعلني أهتم بابنتها «كارو» أكثر، أستطيع أن أقول إنها على الأرجح ستستولي على حياتي.

من ستأخذ معك إلى افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، ومن ستأخذ معك إلى افتتاح مهرجان القاهرة؟

سآخذ زوجتي كنزي إلى مهرجان الجونة السينمائي للمرح والسهر والرومانسية والأجواء الجميلة على ضفاف البحر الأحمر، وسآخذ «الأبلة فاهيتا» إلى مهرجان القاهرة، هي تليق أكثر بالفعاليات الكلاسيكية.

ما الفرق بين كنزي والأبلة من وجهه نظرك؟

كنزي هي «روح قلبي»، أما فاهيتا هي «مطلِّعة روحي».

ما الذي يجعلك تطلب الأبلة فاهيتا في بيت الطاعة؟

لو نظرت إلى شخص آخر بعد زواجنا.

 

فاهيتا تحضر لعمل استعراضي رعب

وآسر «صاحب المقام» فيلم له عوالم خاصة

لـ فاهيتا

سمعنا كثيراً أنك تستعدين لمسلسل استعراضي كفوازير رمضان التي كانت تقدمها «نيللي وشريهان». هل هذا صحيح؟

هذا صحيح. أعمل الآن على كتابة مسلسل اجتماعي استعراضي رعب، لكن لا أجد له اسماً جديداً لأن القناة رفضت الاسم الأول للعمل «ما قدرش أقوله، أتكسف».

من هي الممثلة التي تعشقين مشاهدتها عالمياً أو عربياً؟

من الأجانب أحب «عزة بيلوتشي» ومن العرب أحب «هيام طعمة».

هل من الممكن أن تشاركي في عمل تراجيدي لا يتضمّن سخرية؟

عمل تراجيدي من دون سخرية «أشعر أنني لو قمت بتقديم دور تراجيدي، سيضحك الجمهور أيضاً، لكن «من كتر الهم».

بما أنك تقومين بإضحاك الجميع، من هو الذي يضحك الأبلة؟

سمير غانم.

لـ آسر ياسين

هناك ثنائيات سينمائية عظيمة بين أزواج، مثال: ليلى مراد وأنور وجدي، عمر الشريف وفاتن حمامة، لو جرى تعاون مع الأبلة فاهيتا في فيلم، ما هو نوع الفيلم الذي تريد تقديمه معها؟

بالطبع فيلم «شباب امرأة» للفنانة تحية كاريوكا والفنان شكري سرحان. فاهيتا هي الوحيدة الآن التي تستطيع تجسيد دور تحية كاريوكا ببراعة.

تضيف الأبلة (مقاطعةً).. فعلاً أنا أوافق آسر في هذا الاختيار الكلاسيكي، لكن أحب تغيير عبد الوارث عسر في دور الزوج وأضع مكانه ظافر العابدين.

كيف ترى الأزمات التي تمر بها الدراما هذا العام؟

هذا حدث في أوقات كثيرة منذ بداية تلك الصناعة، فهناك سنوات تزدهر فيها صناعة الدراما وسنوات أخرى تقل بشكل ملحوظ، كما حدث في سبعينيات القرن الماضي، وأنا أعترف أنه عام صعب للغاية على الجميع، إضافة إلى أن المسرح والسينما يعملان بشكل جيد ونقص الأعمال التلفزيونية لن يؤثر في وجودنا. وهناك دائماً منافذ أخرى نرى من خلالها الفن الذي نحبه.

لماذا توقف مسلسلك مع النجمة نيللي كريم؟

المسلسل توقف لأسباب لا أعلمها في الحقيقة، بعدما صوّرنا يومين من أحداثه، لكن السبب الذي أعلمه هو تأخر صدور بعض التصاريح الرقابية. فبالتالي، انتظار تلك التصاريح جعلنا نتأخر عن اللحاق بالسباق الرمضاني لهذا العام، لذا قررت الشركة عدم استئناف التصوير وتأجيل المشروع بالكامل لوقت غير معلوم.

كيف ترى التحرك الثقافي والسينمائي في السعودية الآن؟

هذا أمر عظيم، السعودية ومصر وجهان لعملة واحدة، نحن جزء منهم، وهم جزء منا، فالسعودية بلد محوري للوطن العربي، إهتمامها بالثقافة والفنون سيساعد في نشر الثقافة العربية بشكل أكثر فاعلية، كما أنني سعيد للغاية بذلك الحراك الذي يحدث داخل السعودية على جميع المستويات الفنية، بداية من افتتاح دور عرض سينمائية، ونهاية بالحفلات التي يحييها غالبية نجوم العالم.

هل عُرض عليك من قبل المشاركة في أي عمل خليجي؟

عُرض عليّ من قبل لكن الدور لم يعجبني، أتمنى أن أشارك، فهناك أعمال في الخليج تستحق المشاهدة ونجوم لهم باع طويل في مجال الدراما التليفزونية.

الأبلة (مقاطعةً ساخرة): «أنا أيضاً عُرض عليّ تمثيل دور المطربة أحلام في شبابها، لكني في انتظار انتهاء القصة لأتخذ القرار المناسب».

لـ فاهيتا

حسناً، أريد منك ان تذكري اسم مطرب واحد تستمعين له من كل البلدان الآتية؟

السعودية: أحب المطربة عتاب (ثم بسخرية)، لكن لا أعلم إذا كانت ما زالت على قيد الحياة أم لا؟!

مصر: أعشق عفاف راضي.

الإمارات: أحب عبد الله بالخير.

لبنان: علاء زلزلي.

وماذا عن وائل كفوري؟

وائل كفوري أعشقه كرجل وليس كمطرب.

لـ آسر ياسين

أهم شخص في حياتك: ليس لدي الشخص الأهم في حياتي، لكن لدي أمي وأبي وزوجتي وأبنائي، فهؤلاء هم أهم أشخاص في حياتي.

الممثلة الأقرب لك: أنجي المقدم.

الممثل العالمي الذي تحبه: كريستيان بيل.

الممثل الذي تكره تمثيله: لا أشاهد من يجعلني أكره تمثيله أمام الشاشة.

كلمة ورد غطاها لـ «فاهيتا» وآسر معاً

سؤال وإجابته كلمة واحدة:

الحب أحلى أم المال؟

فاهيتا: الأموال هي التي تجلب الحب.

الشهرة أحلى أم الرجال؟

فاهيتا: بالطبع الرجال أحلى من أي شهرة.

أهم ما في المرأة؟

فاهيتا: (ساخرة) «مخالب الست».

أمتع ما في الرجل؟

فاهيتا: رقبته.

ثم قالت، ساخرة: «شكراً مجلة «سيدتي» والمأذون على الدخلة اللذيذة دي».

من هي فاهيتا:

دمية صُنعت في أميركا.

اشتهرت بسخريتها اللاذعة.

يُقال إن من يؤدي صوتها هو الممثل الكوميدي (خ. م).

ترتدي أزياء من أهم مصممي الوطن العربي.

قدمت برنامجها الكوميدي الناجح «لايف من الدوبلكس» على أحد القنوات المصرية.

شاركت في استقبال النجوم على ريد كاربت مهرجان دبي السينمائي الدولي في النسخ الثلاث الأخيرة.

كيف يرى هؤلاء فاهيتا

الممثل السعودي مطلق سلطان: هي ليست دمية بل امرأة كاملة الأنوثة.

الكاتب هاني شمس: لسانها طويل بس بنت حلال.

السيناريست محمد رجاء: إمكاناتها «الفنية» ربما تجعلها نيللي وشريهان هذا الجيل.

لـ فاهيتا

لو افترضنا أن هناك دمية سعودية أنثى ستظهر على الساحة وتنافسك، ما هو رد فعلك؟

سأجعلها تنضم إلى نادي أرمل «سانت فاطيما»، فأنا أعشق خفة ظل النساء السعوديات.

وماذا لو كانت دمية لشاب سعودي وسيم؟

ضحكت مداعبة «يا وعدي» أما لو كان شاباً، سأضمه لي شخصياً.

سمعنا أنه سيكون شاباً بالفعل.

وأنا كمان سمعت أنّ اسمه يبدأ بحرف الميم وأنا جاهزة للمواجهة!!

وما رأيك بالفن الكوميدي في السعودية؟

الفن السعودي فيه عدد كبير من فناني الكوميديا المبدعين، لكني أعشق الجيل الجديد الذي يقدم الستاند أب كوميدي الآن، لديهم قدرة رائعة على إضحاك الجمهور.

ماذا قالت فاهيتا عن هؤلاء؟

فيفي عبده: ربنا يديني نص فرفشتها.

وائل كفوري: بحبه كراجل مش كمطرب.

حسن الشافعي، حسن الرداد: الاثنين حلوين أنا أرملة تعشق الحسنات.

/

مقالات متعلقة بالفنانة آسر ياسين

X