رمضان /أخبار مسلسلات رمضان

العاصوف: في الحلقة 22 مشهد المدارس لأول مرة وسيطرة التسجيلات الدينية

حلقة محورية يعيشها أبطال العاصوف بعد انقضاء 22 حلقة
يحاول محمد بشخصيته أن يبني فاصلاً مستقلاً في منزله بطلب من زوجته
أثارت الحلقة تأثير التسجيلات الدينية في المجتمع في تلك الحقبة
لايزال التطرف الفكري هو السائد في الحلقة الماضية
جاءت الحلقة امتداداً للحلقة السابقة من التصاعد بالأحداث

تناولت الحلقة 22 من العاصوف تجسيد المشهد الاجتماعي بعد عام 1979 في المجتمع السعودي، وما حدث من تحولات فكرية واجتماعية، من دعوة إلى الجهاد وتكسير للتليفزيونات والتطرف الفكري.

حيث تبدأ الحلقة عندما تجتمع السيدات في بيت عائلة الطيان، ويحرصن على إتلاف أشرطة الأغاني، وتسجيل أشرطة الدين عليها، حيث يَقُمْنَ بتجميع أشرطة الأغاني وتسجيل الخطب الدينية عليها.

رجال الدين الشوام في حقبة السبعينيات يواصلون الهيمنة الفكرية

هناك مشاهد أخرى لأبناء رجال الدين الشوام، وتحديدًا بعد حصول "فادي" على الجنسية السعودية، حيث يقول لجماعته المتدينة إنه لا بدَّ من تفعيل المحاضرات بالجامعات والمدارس والمساجد، ويتولى كل شخص هذه المهمة، دون أن يكتشفهم أحد؛ لأن اللعب بهذه المسألة خطر جدًّا.

على الجانب المقابل هناك حوار آخر بين محمد وزوجته مديحة، حيث تطالبه بشراء بيت خاص لها، ويقترح عليها زوجها محمد بناء درج منفصل في بيتهم لزوجته الثانية لتأخذ حريتها في المنزل.

مشهد المدارس والانقسامات فيها لأول مرة بالعاصوف

في حين ينتقل المشهد للمدارس، ويتمُّ النقاش بين المدرسين والمؤيدين لجماعات التوعية الدينية وجماعات المسرح والرياضة، في مشهد يتحدث عن أصحاب الفكر المتشدد في تلك الفترة، وبعض أحداث الانفتاح الثقافي في السعودية.

عزيزة من جديد تسعى لاستعادة مساعد

وتأتي "عزيزة"، التي تقوم بتمثيل دور المربية عند عائلة الطيان منذ الجزء الأول، وتناقش جهير وتطلب منها أن تحضر "مساعد" الذي رَبَّتْهُ من جديد، لتخبر جهير والدتها أن حالتها مُحْزِنَة، وتريد أن يعود مساعد لعزيزة، في حين تقول والدتها هيلة، والتي تقوم بأداء شخصيتها ليلى السلمان، إننا لن نتدخل بهذا الموضوع أبدًا، وتقول جهير إننا سنأخذ مساعد ونضعه عند عزيزة، ونقوم بالإنفاق عليه كنوع من كفالة اليتيم، لتوافق هيلة على ذلك.


المشهد الآخر كان في افتتاح محل تجاري صغير للتسجيلات الإسلامية، ويكون هناك حديث عن أن ذلك نتيجة الصحوة المباركة التي حلَّت بتلك الفترة، حيث تمَّ تحويل محلات "الكاسيت" الخاصة بالأغاني إلى محلات تسجيلات إسلامية.

فيديو اليوم:هكذا عايد النجوم العرب جمهور "سيدتي نت" بعيد الفطر المبارك

 


لمشاهدة الحلقة اضغط على هذا الرابط
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

أضف تعليقا

المزيد من أخبار مسلسلات رمضان

X