فن ومشاهير /أخبار المشاهير

الأعمال التراثية تتسيد الشاشة في الموسم الدرامي الكويتي في رمضان 2019

سعد الفرج ومحمد المنصور مع مناف عبدال وعبدالله بوشهري في مسلسل إفراج مشروط
أسمهان توفيق وهيفاء عادل في الديرفة
مشهد من مسلسل "الديرفة"
مشهد من مسلسل "دفعة القاهرة"
أبطال مسلسل "لا موسيقى في الأحمدي"
عودة للفنانة هيفاء عادل
مشهد من "لا موسيقى في الأحمدي"
المخرج عيسى ذياب أثناء تصوير مسلسل إفراج مشروط
عبدالله بوشهري والمخرج مناف عبدال في الديرفة
مسلسل "إفراج مشروط" يلامس حقبة زمنية
هدى الخطيب مع خالد أمين وأحمد إيراج في إفراج مشروط
حياة الفهد في حدود الشر

إختلف الموسم الدرامي الرمضاني المحلي بشكل خاص عن المواسم الماضية بعد أن اتضح ان الأعمال التراثية الكويتية هي من تتسيد الموقف باعتماد المنتجين على أعمال يتم تصويرها في مباني تراثية وقصص إجتماعية متداولة بشكل مستمر على مدار السنوات الماضية وصولاً إلى وقتنا الحالي متجاوزين فترة امتلأت فيها الأعمال بالدراما والكوميديا خصوصاً الأخيرة كونها باتت وكأنها الفاكهة المعتادة في المائدة الرمضانية خلال السنوات القليلة الماضية.

ظهور وتلاشي
في رمضان 2019 إختلف الأمر كثيراً وتلاشت نوعاً ما تلك الحقبة ودخلنا في فترة إنحصرت فيها الأعمال الرمضانية في دائرة واضحة إذ يغلب عليها الطابع التراجيدي والتراثي حيث بدا للمشاهد أن صناع الدراما المحلية لهذا العام رفعوا شعار الأعمال التراثية والمتابع لخريطة الأعمال الخليجية والمحلية في الشهر الفضيل للعام الحالي يجد أن معظم الأعمال اتجهت لمناقشة القضايا الإجتماعية في حقب زمنية قديمة بدءاً من فترة الأربعينيات والخميسنيات والستينيات وصولاً الى الثمانينيات والتسعينيات.

كمية كبيرة
تلك الحقب تم تداولها في الإنتاج الدرامي في فترات سابقة لكن بجرعات خفيفة مقارنةً مع مجمل ما يطرح في الموسم الواحد من كمية كبيرة لأعمال تشكل إزدحاماً للمشاهد الذي يملك خيار التنقل بين مسلسل وآخر وقد يفوته الكثير اختلفت في هذا الموسم وأغلبها سير في إتجاه الإعمال التراثية المحلية منها على سبيل المثال مسلسل "لا موسيقى في الأحمدي" للكاتبة منى الشمري وإخراج محمد دحام الشمري وهو مسلسل دراما تاريخية قصته تتناول ما يحدث في مدينة الأحمدي في مرحلة مهمة من تاريخها، بداية من حقبة الأربعينيات وصولًا إلى الستينيات ومطلع السبعينات من القرن الماضي، والعلاقة الاجتماعية التي تحكم تلك المدينة التي كانت تتميز بالانفتاح

من بطولة جاسم النبهان – عبد المحسن النمر – نور الكويتية – شيماء – إيمان الحسيني – غرور صفر – علي كاكولي – رهف محمد – سارة البلوشي – فهد العبد المحسن – ليلى الرندي – فاطمة الطباخ.

وهناك أيضاً مسلسل "دفعة القاهرة" للكاتبة هبة مشاري حمادة يتناول قصص مجموعة من الطالبات الكويتيات، أثناء فترة دراستهن بالمرحلة الجامعية في مصر مع أول دفعة كويتية إلى القاهرة، وما تعرضن له خلال رحلتهن وتدور أحداث المسلسل بعد أربع سنوات من ثورة يوليو 1952، ويتناول المسلسل كيف قابل الشعب المصري الطالبات الكويتات، وينقل صورة للمجتمع المصري في هذه الفترة.

المسلسل من بطولة الفنانة مرام البلوشي وبشار الشطي وفاطمة الصفي ونور خالد الشيخ وخالد الشاعر ومحمد خليل.

مسلسل حقبوي
ومسلسل "حدود الشر" للفنانة الكبيرة حياة الفهد وهو مسلسل حقبوي، تقع أحداثه في فترة الستينيات داخل الكويت من خلال قصة إنسانية مشوقة، عن امرأة تمتلك من محاريث الشر الكثير والكثير، تتسبب في تدمير كل من حولها، إلا أن كل ذلك يتحول بعد وقوع مفاجأة.

والى جانب حياة الفهد أبطال العمل هم أحمد الجسمي – إنتصار الشراح – ياسة – غرور – محمد عاشور – نورا – إيناس طالب – محمد الانصاري – عبد العزيز النصار – هنادي الكندري شيماء علي

ومسلسل "الديرفة" من إخراج مناف عبد الله ، وقصة علياء الكاظمي ومن بطولة محمد المنصور والعائدة من جديد هيفاء عادل وبثينة الرئيسي وحسين المهدي.

ويرصد المسلسل في أحداثه قصة "فاطمة" وحيدة والدها تاجر الأقمشة المعروف في السوق، لكنه ضعيف الشخصية أمام زوجته "مريم" ابنة تاجر المجوهرات، ويمثل العمل عودة إلى الزمن الجميل وعصر الكويت الذهبي، بداية من فترة الخمسينيات من القرن الماضي، مروراً بالستينيات، وانتهاء بالسبعينيات، حيث تتوالى الأحداث الاجتماعية بنسق درامي يغلب عليه الرومانسية.

حياة مشبعة بالغموض
ويلامس مسلسل "إفراج مشروط" حقبة زمنية معينة ويتناول قصة أربع فتيات ترعرعن في دار للأيتام، أصولهن مجهولة، كبرن وفي داخلهن رغبة عارمة لاكتشاف هويتهن، والوصول إلى أسرهن بعد أن عشن حياة مشبعة بالغموض. والمسلسل من بطولة القدير سعد الفرج وخالد أمين وهبة الدري.

تضاؤل الجانب الكوميدي
وبعد ما سبق من مسلسلات إلا أن الجانب الكوميدي على الرغم من تضاؤله لكنه بقي متواجداً بعمل "بلاني زماني" للكوميديان حسن البلام ورفيقه أحمد العونان وهاني النصار وعبدالله الخضر في حلقات منوعة ومختلفة وظهرت بعض الكوميديا في مسلسل "أنا عندي نص" للفنانة القديرة سعاد عبدالله.

دقيقة صمت دراما عربية مشوقة على قناة أبوظبي في رمضان

 

السينما العربية حاضرة في مهرجان كان بـ 14 فيلمًا

شراكة جديدة بين إيمج نيشن أبو ظبي وشركة ماجد الفطيم وMBC Studios

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X