أسرة ومجتمع / إسألوا خالة حنان

اكتب سؤالك هنا وتلقى الإجابة من خالة حنان

المشكلة: أنا صامتة وليس لي صديقات!!

السؤال


خالتي.. أنا أعاني من الصمت وقلة التواصل مع صديقاتي. أجد نفسي وحيدة، ولا أحد يقترب مني. هل يكرهونني لأني لا أعرف أن أتحدث؟ وماذا يفكرون بي؟ هل أنا معقدة أم مريضة نفسيًا؟!
(ندى)

رد خالة حنان

1- لا يا ابنتي.. أنتِ لست معقدة أو مريضة نفسيًا.. أنتِ فقط خجولة!!
2- خجلك هذا ربما لا يفهمه كثيرون، ومنهم من قد يعتبره ترفعًا وغرورًا؛ فيحكم عليكِ بذلك ويبتعد عنك!
3- لهذا يجب أن تعلمي أن التواصل مع الآخرين لا يمكن أن يحدث من طرف واحد، لهذا عليكِ أن تتنبهي وتساعدي نفسك بنفسك، واسأليني: كيف؟!
4- هناك أشخاص أكثر جرأة منكِ، وسوف تجدين من بين قريباتك أو صديقاتك واحدة، أو أكثر، تعتبر شخصية اجتماعية، وأنها شجاعة وتبادر الكلام والمزاح، فحاولي أن تتواصلي معها؛ لأنك ستتشجعين على مجاراتها في بعض النشاط، مما يجعلك أقل وحدة وابتعادًا عن الناس حولك.
5- حاولي ألا تكتفي بالرد على السؤال حين تسألكِ صديقة مثلاً عن أمر معين، بل بعد أن تجيبيها، اسأليها عن أمر آخر أو شيء يتعلق بسؤالها، فستجيبك وتجدين نفسك تتواصلين معها من خلال أسئلة ولو صغيرة وبسيطة.
6- أيضًا حاولي التواصل بنفس الطريقة مع أكثر من صديقة، وبادري بدعوة صديقتين أو ثلاث إلى جلسة شاي وحلويات، فهذا يجعلكِ تهتمين بهن بشكل عفوي وحقيقي، مما يشعرك بالراحة. ولا بأس من قراءة بعض الطرائف ونقلها إلى صديقاتك، فالمرح يذيب البرود يا ابنتي وينعش المزاج.
7- أخيرًا أقول لكِ ولبناتي اللاتي يعشن حالة مثل حالتك: صدقنني أن بعض المشاكل تحلّ بكلمة حلوة وابتسامة من القلب، ومبادرة بسيطة؛ بسؤال المقربين منا عن أحوالهم أو مساعدتهم بأمر ما، بالإضافة إلى دعاء لله تعالى بأن يؤلف بين القلوب. وفقكِ الله.

أضف تعليقا

X