أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

زحل يزين سماء السعودية والمنطقة العربية

زحل يحل ضيفًا على سماء المملكة
حلقات زحل الجميلة

يضم الفضاء بين جنباته الشاسعة مجموعة ساحرة من النجوم والكواكب، وأغلبها لا ترى بالعين المجردة بل تحتاج إلى تلسكوب، أو رصد بالأقمار الفضائية.

وستشهد سماء المملكة والمنطقة العربية خلال شهر رمضان ظهور كوكب زحل أجمل كواكب المجموعة الشمسية فيها، هذا ما أوضحته فلكية جدة أمس الخميس، وأشارت الفلكية إلى أنه سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية، ويمكن رؤية حلقاته من خلال استخدام التلسكوب.

بدوره قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة "المهندس ماجد أبو زاهرة" إنّ كوكب زحل سوف يظهر باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلي، وسيقع إلى أسفل يسار كوكب المشتري بالنسبة للراصد، مضيفًا أنه خلال شهر رمضان سوف يشرق زحل والمشترى مبكرًا يومًا بعد يوم.

وأضاف "أبو زهرة" أنه بالرغم من أنّ زحل لمعانه يشبه لمعان نجم من المرتبة الأولى، لكنه خافت مقارنة بالمشتري، الذي يفوق زحل بحوالي 14 مرة.

كما أشار رئيس فلكية جدة أنّ حلقات كوكب زحل بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 وجانبها الشمالي في قمة وضوحه، وكانت آخر مره ترصد فيها في عام 1988 ورؤيتها التالية ستكون في 2046.

مبينًا أنّ كوكب زحل يستغرق 29 سنة أرضية ليكمل دورة واحدة حول الشمس، ولذلك ففي كل حوالي 14 سنة ونصف نشاهد إما الوجه الشمالي أو الوجه الجنوبي لتلك الحلقات.

وقال "المهندس أبو زاهرة" _وبحسب عاجل_ إنه من أجل الاستمتاع برؤية الحلقات التي تزين كوكب زحل يجب استخدام التلسكوب، مؤكدًا أنّ المنظر سيكون في غاية الروعة والجمال.

تجدر الإشارة إلى أنّ كوكب زحل أطلق عليه قديمًا اسم سيد الخواتم، وهو ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويحتلّ المركز السادس في المسافة التي تفصله عن الشمس، واكتشفه في 1610م عالم الفلك الإيطالي "جاليلو جاليلي"، وأكثر ما يميّز كوكب زحل هو حلقاته؛ حيث تلتف حوله تسع حلقاتٍ، وثلاثة أقواسٍ من الغبار والجليد والصخور. ويتكون من الصخور والطبقات الهيدروجينة، إضافة إلى كميةٍ من الجليد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X