أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

معرض421 يعلن عن برنامج حافل بفعاليات الفنون والتصميم خلال شهر مايو

أعلن معرض421، المركز الفني والإبداعي في أبوظبي، عن إطلاقه برنامجاً حافلاً بفعاليات الفن والتصميم طيلة شهر مايو 2019، والذي تتزامن فعالياته مع شهر رمضان المبارك. وستطرق الفعاليات المتنوعة والدورات القصيرة وورش العمل وعروض الأفلام إلى طيفٍ من المواضيع التي تحث على التفكير لدى الكبار والصغار على حد سواء، وتشمل استكشاف الذات والتعبير عنها والفشل والخيال.
ويتضمن البرنامج مساحة الرابعة، التي انطلقت يوم 2 أبريل، لتقدم للجمهور والمهتمين بالمشهد الفني تجربة فنية إبداعية تضم أعمالاً متميزة للفنانة البصرية الإماراتية شيخه الكتبي، خريجة منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين. وتتكون هذه المساحة الإبداعية من جدرانٍ مزينة بلوحات ساكنة ومتحركة تصور مشاهد تعبر الفنانة فيها عن أحلامها. وتتمحور المواضيع التي تتناولها الكتبي في هذا العمل حول متلازمة الدجال. كما سيشارك فنانون وأفراد آخرون من مجتمع معرض421 الفني في تفعيل المساحة الإبداعية.
ويستضيف هذا الشهر دورة قصيرة جديدة مكونة من ثلاث جلسات بعنوان "متحرر من الجاذبية ومرتبط بالواقع" أيام 8 و15 و22 مايو الساعة 9 مساءً، وسيتم تشجيع المشاركين خلالها على استكشاف وتوسيع حدودهم الإبداعية. وسيستعرض المشاركون في الدورة مفاهيمهم البصرية، كما سيتعرفون على أفكارٍ وممارساتٍ جديدة ويشاركون في حلقات المناقشة الجماعية؛ ويتابعون عروض الأفلام وتحليل المفاهيم الفنية والرسوم المتحركة لبعض الفنانين التعبيريين في العالم.
وفي إطار مفهوم استكشاف الذات، يتضمن البرنامج ورشة عمل فنية بعنوان "الاحتفال بالإخفاق" التي تُقام يوم 2 مايو الساعة 9 مساءً، وتحث على التفكير وتستكشف قيمة الفشل كخطوةٍ بنّاءةٍ نحو التقدم. وسيتم تسليط الضوء على مزايا ارتكاب الأخطاء المتعمدة -أو على الأقل محاولة ارتكابها- من أجل تحديد اتجاهاتٍ جديدة وتحفيز المنهجيات المختلفة في حياتنا وفي عملنا. كما سيتم تشجيع المشاركين على إطلاق جائزة الفشل التي قد يمنحونها لأنفسهم في نهاية الجلسة. أما فيما يخص رواد الفنون البصرية، فسيختبر المشاركون في ورشة "الرسم من الذاكرة"، التي تقام يوم 12 مايو الساعة 9 مساءً، عرضاً تدريجياً يوضح كيفية قيام الفنانة البصرية شيخه الكتبي بتصميم لوحاتها وصورها. سيتم أولاً طرح مجموعة من الأسئلة المحفزة على المشاركين بهدف توليد واستخلاص الصور الأولية، ويمكن أن تشمل هذه الأسئلة وصف حُلمٍ غريب راود المشاركين ولو لمرة واحدة. وستقوم الفنانة شيخه بعد ذلك بتوضيح كيفية استخلاص الصور من هذه الأنواع من الذكريات والاستجابات، وهو ما سيتيح للمشاركين إنشاء أعمالهم التركيبية الخاصة باستخدام الفحم على الخشب.
من جانب آخر، سيُتاح للمشاركين في ورشة "فن الحنّاء" يوم 16 مايو الساعة 9 مساءً، التي تقودها الفنانة عذراء خميسة، المصممة وخبيرة فن الحناء، اكتساب فهمٍ متعمقٍ حول تاريخ ومنافع الحناء، بالإضافة إلى تعلّم عددٍ من التقنيات العملية المرتبطة بفن الحناء.
أما للمشاركين الصغار، فستواصل سلسلة "خيال"، والتي تُقام في 25 مايو الساعة 12 ظهراً، استكشاف المواضيع المتعلقة بالأفكار والمخيلة، وستتضمن السلسلة أيضاً قراءةً لكتاب What Do You Do With An Idea? للمؤلف كوبي يامادا، كما وستضم قراءةً لكتاب Not A Box للمؤلفة أنطوانيت بورتيس، يليه جلسة مناقشةٍ حول قوة وأثر الخيال. وسيتم أيضاً دعوة الأطفال للمشاركة في بعض الأنشطة الترفيهية، بما في ذلك ابتكار طرقٍ إبداعية لاستخدام الصناديق الورقية والعناصر العشوائية الأخرى، وإبداع رسوماتٍ حول قصة أصلية.
أخيراً، تضم عروض الأفلام لهذا الشهر، فيلمين يابانيين من اختيار الفنانة شيخه الكتبي. وسيتم عرض فيلم الرسوم المتحركة الياباني "سبيريتيد أواي" يوم 11 مايو الساعة 9 مساءً، والفيلم الوثائقي "مملكة الأحلام والجنون"، الذي يُعرض يوم 18 مايو الساعة 9 مساءً
كما يستمر معرض علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية‘ خلال هذا الشهر ويستقبل زواره في معرض421 من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 10 صباحاً – 3 عصراً ومن الساعة 8 – 11 مساءً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X