أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

طالبة إماراتية تبتكر نظارة للقيادة في الضباب

تظهر المركبات والأجسام باللون الأبيض والباقي باللون الأسود

ابتكار ذكي قدمته الطالبة الإماراتية أسماء حمد الظاهري، وهي طالبة في مدرسة المعالي للتعليم الأساسي، الحلقة الثانية، لمساعدة السائقين على القيادة بأمان أثناء الضباب، وهو عبار عن نظارة ويقوم السائق بتشغيلها عن طريق الضغط على مفتاح التشغيل الموجود على وتد النظارة، لتوفر له رؤية واضحة للطريق والمركبات.


وتقوم آلية عمل هذه النظارة على عكس الألوان المحيطة باللون الأبيض والأسود على شاشة النظارة فتظهر المركبات والأجسام باللون الأبيض وباقي المحيط باللون الأسود فتنعكس ظاهرة الضباب، وتصبح رؤية الأجسام أوضح، وهي مزودة بكاميرا وبطاقة ذاكرة، وجاهزة للاستخدام إذا ما تم شحنها، وبمجرد أن يستخدمها السائق فإنها تعطي صورة واضحة للشارع وبلا ضباب، ومن شأنها أن تخفف حدة القلق والتوتر التي تعتري السائقين أثناء القيادة في الضباب، وتحد من الوقوع أو التسبب في حوادث الضباب أيضاً. وقالت والدة الطالبة أنهم بصدد تصنيع المزيد من هذه النظارات بالاتفاق مع مهندس تكنولوجي، لا سيما أن الابتكار حديث ويناسب ظروف المناخ في الدولة. وتكمن أهمية الاختراع في الحفاظ على الأرواح وتقليل نسب الحوادث الخطرة الناتجة عن سوء الرؤية.


وللطالبة أسماء الكثير من الأفكار الفريدة والاستثنائية، التي لا تقف عند حد معين، أو جهاز واكتشاف. ولا تزال في جعبتها حكايات من العطاء والإبداع، لتكون متميزة في كيفية رد الجميل للوطن، وفقاً لما أوضحته أمها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X