أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

التعليم السعودية.. تعلن ضوابط فتح الفصول الصيفية في المدارس الثانوية

تخصیص حد أعلى للمدارس الصیفیة في كافة مناطق المملكة

بالتزامن مع اقتراب الإجازة الصيفية كشفت وزارة التعلیم أخيراً عن خطتھا لافتتاح الفصول الصیفیة في المدارس الثانویة للعام الدراسي 1439/ 1440ھـ.


وبحسب الوزارة فقد تضمنت الخطة تخصیص حد أعلى للمدارس الصیفیة المدمجة في كافة مناطق ومحافظات المملكة بواقع ٩٢ مدرسة موزعة بالتساوي بین البنین والبنات.


وشملت 30 مدرسة بنین وبنات في منطقة الریاض، و26 مدرسة في محافظة جدة، و20 مدرسة في كل من مناطق مكة المكرمة والمدینة المنورة والشرقیة ومحافظة الطائف ومحافظة الأحساء، كما شملت 10 مدارس في الإدارات التعلیمیة العامة الأخرى، و6 مدارس في الإدارات التعلیمیة بالمحافظات الأخرى.


وتضمنت الخطة كذلك تخصیص مدارس صیفیة لكل نظام من "المقررات، النظام الفصلي" وفق التنظیمات المعتمدة لكل منھما مع مراعاة توزیع المدارس جغرافیاً بما یلبي احتیاج الطلاب والطالبات في كلا النظامین وبما لا یتجاوز العدد الإجمالي للمدارس المخصصة لإدارة التعلیم.


وأكدت وزارة التعليم، أن تلك الضوابط جاءت لمراعاة الاستثمار الأمثل للمدارس الصیفیة ومنع الھدر في افتتاحھا، وذلك بتخصیص عدد محدد من المدارس لكل إدارة تعلیمیة.


وسمحت الوزارة للإدارات التعلیمیة بتعدیل العدد المخصص للمدارس الصیفیة وفق الاحتیاج الفعلي لتعلیم البنین والبنات بما لا یزید على العدد الإجمالي المحدد للإدارات التعلیمیة، مشيرةً، إلى ضرورة عدم التوسع في افتتاح المدارس الصیفیة إلا بعد أن تبلغ الطاقة الاستیعابیة في المدرسة الواحدة ٥٠٠ طالب، أو تزید المسافة بینھما وبین أقرب مدرسة تطبق الفصل الصیفي ٢٥ كیلو متراً.


وبیَّنت وزارة التعليم، أنه عند الضرورة القصوى لافتتاح مدارس صیفیة یتم مخاطبة الوزارة لأخذ موافقة جھات الاختصاص في ذلك.


وشددت الوزارة في الضوابط على ضرورة منح المعلمین والمعلمات فرصة تدریس مواد تخصصھم للنظامین لتمكینھم من الحصول على قدر أعلى من الحوافز المستحقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X