أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

فلسطينية تفوز بجائزة العلماء النساء في الدول النامية

أميرة شاهين في مدرسة الطب في لندن
دكتورة فلسطينة قطعت شوطاً متقدماً في البحث العلمي
أميرة شاهين فلسطينية تخطف جائزة العلماء النساء في الدول النامية

فازت الدكتورة الفلسطينية، أميرة شاهين، بجائزة مؤسسة "OWSD-Elsevier" للعلماء النساء في الدول النامية، متفوقةً على 4 مرشحات أخريات من أفريقيا وأسيا والمحيط الهادي ومنطقة البحر الكاريبي، لتكون أول فلسطينية تفوز بهذه الجائزة المهمة.
الرائدات علمياً
في رصيد الدكتورة شاهين شهادة الدكتوراه في علم الأوبئة والصحة السكانية، من كلية لندن للصحة والطب عام 2009، وتشغل حالياً منصب محاضرة في جامعة النجاح الوطنية منذ عام 2011، وتنحدر من جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة. ويمكن القول إنها قطعت شوطاً مهماً في مسارها العلمي توج بحصولها على هذه الجائزة العالمية للعلماء النساء في الدول النامية مؤخراً، يذكر أن هذه الجائزة ركزت على تسليط الضوء على دور المرأة في الدول النامية، خاصة الرائدات اللائي يشتغلن على مشاريع أبحاث علمية، وفي كل سنة يتم اختيار تخصصات مختلفة، بهدف المنافسة في البحوث التي يتقدم المشاركون بها للحصول عليها.
عنف القائم على النوع الاجتماعي
تطرق مشروع الباحثة الفلسطينية المتفوقة إلى العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتعزيز استجابة نظام الرعاية الصحية للعنف القائم على نوع الجنس، واعتمدت على النموذج الفلسطيني، حيث وقفت في بحثها على عامل التحقق في مدى جاهزية النظام الصحي في اكتشاف ضحايا العنف من النساء، وإحالتهن إلى الجهات المعنية.
يذكر أن عملية انتقاء المرشحين يتم عبر محكمين، يتولون مهمة ترشيح 5 أشخاص في منافسة، يتم التعرف عليهم جيداً من خلالها، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء عدد من الشروط، ويتعلق الأمر بمرور 10 سنوات على حيازة شهادة الدكتوراه، وتوفر نتاج بحثي لدى المرشح، بالإضافة إلى منشورات في المجالات العلمية على مستوى العالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X